• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 24/09/2016 - 04:01 بتوقيت نيويورك

المعارضة السورية: لا مؤشر على اهتمام روسيا بوقف إطلاق النار

المعارضة السورية: لا مؤشر على اهتمام روسيا بوقف إطلاق النار

المصدر / وكالات

انتقدت شخصيات من المعارضة والمجتمع المدني السوري يوم الجمعة ما وصفوه بالتواطؤ الروسي في قصف حلب الذي قتل أمل إحياء وقف إطلاق النار.

وقصفت المقاتلات حلب يوم الجمعة في حملة وصفها السكان بأنها ضارية بصورة غير مسبوقة بعد أن أعلن الجيش السوري هجوما للسيطرة على كبرى مدن البلاد بالكامل.

وتضع الحرب الرئيس السوري بشار الأسد المدعوم من روسيا وإيران ومسلحين في مواجهة مجموعات مسلحة سنية معارضة بعضها يحظى بدعم من واشنطن وتركيا ودول خليجية.

ولدى سؤالها عن قصف حلب قالت بسمة قضماني عضو الهيئة العليا للمفاوضات إنه "دليل على تداعيات فشل اجتماع الأمس."

وفشلت الولايات المتحدة وروسيا يوم الخميس في الأمم المتحدة في الاتفاق على طريقة لإحياء وقف إطلاق النار الذي لم يصمد طويلا.

وقالت قضماني لرويترز في نيويورك "لا يسعنا إلا أن نقول إن العالم يجلس متفرجا على قتل الشعب السوري في حلب وعلى موجة جديدة من اللاجئين."

وأضافت "كل الإشارات توضح إنهم (روسيا) متغاضون بالكامل عن الهجوم الضخم حاليا على حلب و... لا يؤيدونه فقط بل هم جزء منه."

وقالت قضماني إن الطريقة الوحيدة لحمل الرئيس بشار الأسد على وقف تحليق طائراته تتمثل في "وجود تهديد جاد بالرد".

واتفقت روسيا والولايات المتحدة في التاسع من سبتمبر أيلول على هدنة بهدف إعادة عملية السلام في سوريا إلى مسارها. وشمل الاتفاق هدنة في أنحاء البلاد وتحسين إيصال المساعدات الإنسانية واحتمال تنسيق العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية وجماعة مرتبطة بالقاعدة عرفت سابقا باسم جبهة النصرة.

وانهارت الهدنة عمليا بعد أسبوع عندما قصفت قافلة مساعدات يوم الاثنين مما أسفر عن مقتل نحو 20 شخصا.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري -الذي حاول إحياء الاتفاق مع روسيا- مع ممثلين لجماعات من المجتمع المدني السوري أمس الخميس. وقالوا إن القصف العشوائي للمدنيين يجب أن يتوقف.

وقال معتصم السيوفي وهو أحد شخصيات المجتمع المدني في سوريا لرويترز في نيويورك "إدارة كيري وأوباما تدور في دوائر مفرغة... تتحدث للروس وتعتقد أنهم سيكون لديهم أي حلول ويمكنهم المساهمة في وقف إطلاق النار. من الواضح أن الروس لن يفعلوا ذلك."

وأضاف "يجب أن نوقف قدرة النظام على استخدام الطائرات ضد المدنيين. هذا جزء أساسي من أي سياسة مستقبلية."

وقالت قضماني "يمكن أن نقول إننا أمام لحظة الحقيقة .. لحظة الحقيقة للمجتمع الدولي والولايات المتحدة وحلفائها وللأمم المتحدة. وهي لحظة مأساوية لسكان حلب."

الأكثر مشاهدة


التعليقات