• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 24/09/2016 - 08:16 بتوقيت نيويورك

جماعة الحوثي اليمنية تقرر فصل العملية التعليمية عن المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة

جماعة الحوثي اليمنية تقرر فصل العملية التعليمية عن المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

كشفت إجراءات أقرها الانقلابيون الحوثيون مؤخرا عن سيرهم باتجاه فصل العملية التعليمية عن المناطق المحررة الخاضعة لسيطرة الشرعية وسط تحذيرات من خطورة هذه الخطوة على الوحدة الوطنية ومستقبل التعليم في اليمن.

 ومن المقرر أن يبدأ مئات الآلاف من طلاب المرحلتين الأساسية والثانوية في المناطق المحررة عامهم الدراسي الجديد من الأحد القادم الموافق 25-9-2016، وفقا للتقويم المدرسي الرسمي المقر من وزارة التربية والتعليم، فيما خالفت الميليشيات الانقلابية ذلك، وأقرت بدأ الطلاب في المناطق الخاضعة لسيطرتها، عامهم الدراسي مطلع أكتوبر القادم.

ونص التقويم المدرسي للعام 2016 – 2017 الذي أقرته وزارة التربية والتعليم في عدن والتقويم الذي أقرته مليشيات الحوثي في صنعاء. والذي كشف سير الانقلابيون في فصل العملية التعليمية لأول مرة منذ العام 1990 قبل إعلان قيام الوحدة اليمنية.

هكذا بدأ الفصل بعد عامين على تطييف التعليم

وقد ظهرت عملية الفصل هذه من خلال المخالفات التي أحدثوها في إطار التقويم المدرسي للعام الدراسي القادم. وطبقا للتقويم الرسمي (الصادر بتاريخ 8 أغسطس بتوقيع نائب وزير التربية والتعليم)، فإن وزارة التربية والتعليم الرسمية أقرت تحديد 181 يوما للعام الدراسي الجديد، يبدأ في 25 سبتمبر وينتهي في 11 مايو 2017، فيما قرر فرع الوزارة في صنعاء، الخاضعة لمليشيا الحوثي، تحديد 193 يوما يبدأ مطلع أكتوبر وينتهي في 31 مايو 2017م، كما يظهر في التقويم المدرسي الخاص بهم والصادر بتاريخ 17 سبتمبر بتوقيع ما يسمى بالقائم بأعمال وزير التربية والتعليم، المعين من جهتهم بعد الانقلاب على السلطة الشرعية.

وتصل أيام العام الدراسي بالكامل، مع الاعداد والتهيئة والاجازات الأسبوعية والسنوية إلى (244) يوما في التقويم المدرسي المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم الرسمية، بالعاصمة المؤقتة عدن، بينما تصل إلى (297) يوما في تقويم الانقلابين بصنعاء.

وفيما حددت وزارة التربية الرسمية أيام الإجازات والعطل بـ(63) يوما، بضمنها عيد "ديني" واحد فقط هي إجازة العام الهجري الجديد في الفصل الدراسي الأول، رفعها الانقلابيون إلى (74) يوم، مع مناسبتين "دينيتين" في الفصل الدراسي الأول (ينتهي في 7 جماد أول 1438، الموافق 4 فبراير 2017، في تقويمهم الدراسي). وحددت الحكومة الشرعية خمسة أعياد وطنية، ثلاثة في الفصل الأول وأثنين في الفصل الثاني، بينما قصرها الانقلابيون على عيدين في الفصل الأول وعيد وطني واحد في الفصل الثاني.

يأتي ذلك، في سياق مواصلة الإجراءات التي يتخذها الانقلابيون لفرض سيطرتهم على العملية التعليمية في البلاد، بعد أن عملت ميليشيات الحوثي خلال الفترة الماضية على إجراء تغييرات على المناهج بما يخدم توجهها الطائفي. إضافة إلى أنها – وفي هذا الصدد أيضا – ذهبت إلى محاولات حثيثة في تسييس العملية التعليمية بشكل واضح من خلال القيام بحملات منظمة لقياداتهم إلى المدارس بهدف التعبئة العامة للطلاب للاصطفاف معهم ضد النظام الشرعي الذي انقلبت عليه، كما حدث العامين الماضيين، واللذين شهدا محاولات لإجبار طلاب المدارس – في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرتهم -على ترديد الصرخة، بل وإضافتها إلى جدول طابور الصباح في بعض المدارس بالتهديد والقوة، كما قامت بتغيير مدراء بعض المدارس بآخرين من أتباعهم أو موالين لهم، وخصوصا في المدارس التي وجدوا فيها معارضة لتوجهاتهم الطائفية والسياسية.  

  تعزيز ثقافة الانقسام والكراهية

وحذر رئيس مركز الإعلام التربوي أحمد البحيري من "خطورة تحويل المدارس والمؤسسات التعليمية إلى وسيلة لتكريس الانقسام وتعزيز ثقافة الحرب والكراهية بعد أن أفرغت من دورها التربوي".

 وقال،إن "فصل العملية التعليمية لا تخدم التعليم وسيكون لها تداعيات خطيرة على المستويين القريب والبعيد"، مضيفا في حديث لـ "يمن شباب نت": أن "هذه الخطوة ستضع آلاف الطلاب –  خصوصا مع حالات النزوح المرتفعة والمتواصلة – أمام تعقيدات وتحديات كبيرة، إضافة الى التحديات التي ستقف أمام المعلمين وتعرضهم للابتزازات جراء تضارب القرارات".

 ونبه البحيري الى أن مثل هذه الإجراءات تكرس مخاطر عميقة على المستوى البعيد، تتمثل في عدم قدرة النظام التعليمي على التعافي بعد الحرب، وتكرس لتكرار دورات الحرب في المستقبل وإخراج جيل مفخخ بالكراهية.

 وأشار البحيري، ضمن حديثه ،أن طبيعة الأوضاع التي تعيشها البلاد سبب في هذا الانقسام، إلا أنه عاد وقال: إن ضعف آليات الحماية والاختلالات الادارية خلال فترة حكم "المخلوع" صالح داخل وزارة التربية والتعليم واعتماده للمعايير السياسية لعبت دورا كبيرا في التعينات والترقيات داخل الادارات التربوية مما خلق نظاما تعليميا هشا.

الأكثر مشاهدة


التعليقات