• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 26/09/2016 - 13:22 بتوقيت نيويورك

ابرز ما تناولته الصحف العالمية

ابرز ما تناولته الصحف العالمية

المصدر / وكالات

أبرز ما جاء في الصحف الأمريكية

– مسؤول حوثي يعرض وقف الهجمات ضد السعودية مقابل إيقاف عملياتها في اليمن

– صرب البوسنة يؤيدون الإبقاء على عطلة التاسع من يناير

نيويورك تايمز

وتحت عنوان مسؤول حوثي يعرض وقف الهجمات ضد السعودية مقابل إيقاف عملياتها في اليمن.

اشارت الجريدة لعرض مسؤول حوثي بارز إيقاف الهجمات الحدودية على السعودية والعفو عن الجنود اليمنيين المعارضين للحوثيين، إذا أوقفت السعودية هجماتها الجوية على اليمن ورفعت الحصار عنه.

ويعد العرض بارقة أمل نادرة لتوقف القتال الطاحن الدائر في اليمن منذ 18 شهرا، والذي راح ضحيته عشرة آلاف شخص على الأقل ودفع البلاد إلى المجاعة.

وقال صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى لليمن المدعوم من الحركة الحوثية في كلمة ألقاها "(في مقابل) إيقاف الاعتداءات على بلادنا برا وبحرا وجوا، وقف الهجمات الجوية ورفع الحصار المفروض على البلاد، سنوقف العمليات القتالية على الحدود".

يشار الى ان الحوثيين قد استولوا على العاصمة اليمنية صنعاء وأخرجوا الحكومة اليمنية من آخر معاقلها في عدن في مارس 2015، وقد أدى تقدم الحركة الحوثية المدعومة من إيران إلى شن تحالف بزعامة السعودية آلاف الهجمات الجوية على الحوثيين وحلفائهم في الجيش اليمني.

واشنطن بوست

وتحت عنوان صرب البوسنة يؤيدون الإبقاء على عطلة التاسع من يناير, أشارت الجريدة لتصويت صرب البوسنة بأغلبية كبيرة لصالح الإبقاء على يوم التاسع من يناير كإجازة رسمية بمناسبة اليوم الوطني، في تحدٍ لقرار المحكمة الدستورية في البوسنة، وقد أعلنت السلطات بعد إحصاء 70 % من الأصوات أن 99.8 منها تؤيد الإبقاء على يوم الإجازة.

كانت المحكمة الدستورية، ومقرها سراييفو، قد منعت إجراء الاستفتاء، كما حكمت بأن تاريخ الإجازة فيه تمييز ضد مسلمي البوسنة والكروات الكاثوليك، الأمر الذي يستوجب تغييره.

وكان الصرب قد أعلنوا قيام دولتهم المستقلة بداخل البوسنة في التاسع من يناير 1992، الأمر الذي أجج صراعا عرقيا حصد أرواح حوالي مئة ألف شخص، وما زالت البوسنة مقسمة تبعا للعرقيات، ما بين كيان صربي، وتحالف آخر بين المسلمين والكروات.

يشار الى ان عدد من يحق لهم التصويت يبلغ حوالي 1.2 مليون شخص، وقالت السلطات إن أكثر من 56 % قد أدلوا بأصواتهم.

أبرز ما جاء في الصحف البريطانية

– الولايات المتحدة تتهم روسيا بـ"البربرية" في حلب.

– فرنسا تقر بخذل المتطوعين الجزائريين في جيشها إبان ثورة التحرير.

التلجراف

تحت عنوان الولايات المتحدة تتهم روسيا بـ"البربرية" في حلب, اشارت الجريدة لاتهام السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة روسيا بـ"البربرية" في القصف بمدينة حلب السورية ، وفي اجتماع طارئ بمجلس الأمن الدولي التابع للمنظمة، قالت سامانثا باور إن روسيا كذبت على المجلس بشأن سلوكها في سوريا ، كما قالت باور إن روسيا والنظام السوري "يدمران ما تبقى من مدينة شرق أوسطية أيقونية".

وتقول روسيا إنها تحاول القضاء على إرهابيين في سوريا مع الحد بقدر الإمكان من الضرر الذي يلحق بالمدنيين، وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن إرساء السلام في سوريا أصبح "مهمة شبه مستحيلة الآن" ، كما اتهم جماعات المعارضة المسلحة بتخريب وقف إطلاق النار الذي انهار مؤخرا.

تجدر الاشارة الى ان مدينة حلب، شمالي سوريا، أصبحت واحدة من ساحات القتال الرئيسية في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ خمس سنوات.

وقد قالت منظمة "أنقذوا الأطفال" الخيرية اليوم إن العاملين بمجال الإغاثة على الأرض ذكروا أن نحو نصف الضحايا الذين يتم انتشالهم من وسط الركام أطفال.

الجارديان

وتحت عنوان فرنسا تقر بخذل المتطوعين الجزائريين في جيشها إبان ثورة التحرير.

اشارت الجريدة لاعتراف فرنسا للمرة الأولى بالتخلي عن الجزائريين الذين قاتلوا بجانب الجيش الفرنسي ثورة التحرير الجزائرية التي استمرت ثماني سنوات وانتهت في عام 1962.

يشار الى انه بعد انسحاب فرنسا من الجزائر تعرض آلاف المقاتلين الجزائريين، الذين تطوعوا في صفوف الجيش الفرنسي وكانوا معروفين باسم "الحركيين"، للقتل لاعتبارهم خونة، أما من نجح منهم في الوصول إلى فرنسا فقد تم عزلهم في مخيمات.

وأضافت الجريدة أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قال خلال مراسم أقيمت في باريس بمناسبة اليوم الوطني لتكريم المتطوعين، إن فرنسا مسؤولة عما حدث للمتطوعين الجزائريين، وقال "أعترف بمسؤولية الحكومات الفرنسية في التخلي عن المقاتلين الجزائريين، سواء المجازر التي تعرض لها الذين بقوا في الجزائر أو كذلك الظروف غير الإنسانية التي عاش بها من رحلوا إلى فرنسا".

التايمز "القتال القذر"

وألقت صحيفة التايمز الضوء في افتتاحيتها على "مخيم كاليه" أو ما يطلق عليه باسم "الغابة" وانقضاء المدة التي حددها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لإغلاقه.

وقالت الصحيفة إن "الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيزور غابة كاليه اليوم الذي يضم نحو 10 آلاف مهاجر بعد أن كان قد أمر بإقفاله".

وأضافت أن "هولاند سيصاب بصدمة بسبب الأوضاع المأساوية لهؤلاء المهاجرين، إذ أنهم يعيشون في خيام وأكواخ أو في حاويات نقل زودتها بهم السلطات الفرنسية".

وأشارت الصحيفة إلى أن "غابة كاليه جذبت إليها مهاجرين من الصومال وأريتريا والعراق وأفغانستان والعديد من الدول التي تعاني من الحروب والصراعات"، موضحة أنه بالرغم من وجود منظمات إنسانية في كاليه لا توجد هناك مياه للشرب أو صرف صحي".

وقالت التايمز إنه " لا يوجد أمان في كاليه خاصة بالنسبة للسيدات، كما أن العنف منتشر بشكل واسع"، موضحة أن " المخيم يحتضن نحو ألف طفل من دون شخص بالغ معهم".

وكان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي قد أمر بإغلاق المخيم في عام 2002، إلا أنه تم إعادة بناء المخيم بعدما هدمته الحكومة، ويتزايد عدد المهاجرين يوما بعد يوما إذ يصل إليه 50 شخصاً يوميا، بحسب الصحيفة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات