• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 18/12/2015 - 20:29 بتوقيت نيويورك

مواقف إسرائيلية متباينة من التقارب مع تركيا

مواقف إسرائيلية متباينة من التقارب مع تركيا

المصدر / وكالات

تباينت الآراء في إسرائيل حول المحادثات بين تل أبيب وأنقرة لتطبيع العلاقات، حيث أبدى سياسيون حرصهم على التمسك بترقية العلاقات مع تركيا، في حين حذّر آخرون من أن أي مصالحة معها ستؤثر سلبا على العلاقات مع مصر.

وأشارت صحيفة "هآرتس" إلى مباحثات قام بها يوسي تشيخنوفر مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية ومستشار الأمن القومي يوسي كوهينالذي سيستلم قريبا مهامه رئيسا لجهاز الموساد، ولقائهما في زيوريخ الأربعاء مع مدير عام الخارجية التركية فريدون سينيرلولو، واتفقوا على الخطوط العامة لهذه المصالحة.

وذكرت الصحيفة أن أهم مبادئ الاتفاق الجديد بين تتمثل بأن تدفع تل أبيب تعويضات بقيمة عشرين مليون دولار للضحايا الأتراك الذين قتلوا وأصيبوا بنيران الجيش الإسرائيلي قبالة شواطئغزة أواسط عام 2010، بينما يقوم الجانبان بتجديد علاقاتهما السياسية بإعادة السفراء وتقوم تركيا بإصدار قانون يلغي الدعاوى القضائية ضد الجنود والضباط الإسرائيليين المشاركين في هجوم الاستيلاء على سفينة مرمرة، وإبعاد قائد الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماسصالح العاروري من أراضيها، ثم التعاون المشترك بينهما في مجال الغاز الطبيعي.

تركيا أو مصر؟
ونقل مراسل صحيفة "يديعوت أحرونوت" روعي كيس عن أوساط سياسية إسرائيلية أن الكرة موجودة في الملعب التركي لأن إسرائيل اعتذرت وهي مستعدة لدفع الأموال اللازمة، لكن ليس بوارد دفع المزيد من الأثمان لتطبيع العلاقات مع تركيا، في إشارة إلى رفع الحصار المفروض على غزة.

وأفاد المصدر ذاته أن مدير عام الخارجية الإسرائيلية دوري غولد قال إن تل أبيب كانت وستبقى حريصة على إقامة علاقات مستقرة مع تركيا، وهي تبحث في كل الطرق للوصول لهذه المرحلة من العلاقات.

من جانبه، رحب نحمان شاي، عضو الكنيست عن حزب "المعسكر الصهيوني" والناطق الأسبق باسم جيش الاحتلال بما اعتبرها خطوات التقارب بين تركيا وإسرائيل لأن الواقع الجديد بالشرق الأوسط "يتطلب قيام تحالف بين القوى العقلانية".

السفينة مرمرة في أحد موانئ إسطنبول (الجزيرة)

وأجرت مراسلة صحيفة "معاريف" كرميت سافير لقاءات مع أقطاب الساحة السياسية الإسرائيلية للتعرف على مواقفهم مما يحصل من تقارب مع تركيا، حيث أوضح زعيم حزب المعسكر الصهيوني المعارض يتسحاق هرتسوغ أنه كان بالإمكان الوصول لاتفاق أفضل مع تركيا، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خاف حينها من وزير الخارجية السابق أفيغدور ليبرمان.

كما عبرت عضو لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست كسنيه سافاتلوفا عن ترحيبها بالاتفاق مع أنقرة، رغم أن علاقات الطرفين لن تعود لسنوات الثمانينات، قائلة "صحيح أن تركيا دولة مهمة لكنها ليست أكثر أهمية من روسيا".

من جانبه، قال وزير الخارجية السابق إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "زعيم نظام إسلامي راديكالي" وحذر ليبرمان من أن "أي مصالحة مع أنقرة ستسفر عن تضرر علاقاتنا مع مصر".

وكشف ليبرمان أن إسرائيل بذلت خلال السنوات الماضية جهودا حثيثة لتطوير العلاقات مع اليونانوقبرص، مضيفا أن هناك صعوبة في أن يتراجع أردوغان عن المطالبة برفع الحصار عن غزة، وهو ما يعني أن أي موطئ قدم جديد للأتراك في غزة سيكون على حساب مصر.

الأكثر مشاهدة


التعليقات