• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 08/10/2016 - 01:58 بتوقيت نيويورك

محدث - نتائج الانتخابات البرلمانية المغربية بالتفصيل..و“العدالة والتنمية” يتصدر

محدث - نتائج الانتخابات البرلمانية المغربية بالتفصيل..و“العدالة والتنمية” يتصدر

المصدر / وكالات

أفاد وزير الداخلية المغربي محمد حصاد إن حزب العدالة والتنمية الاسلامي تصدر الانتخابات التشريعية بالمغرب ب99 مقعدا متبوعا بحزب الاصالة والمعاصرة المعارض ب80 مقعدا بعد فرز أكثر من 90% من الأصوات الخاصة باللوائح المحلية، بحسب نتائج أولية شبه نهائية.

وأضاف حصاد خلال مؤتمر صحفي ، اليوم السبت بالرباط إن "حزب العدالة والتنمية (الذي يقود الحكومة ) فاز ب 99 مقعدا، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة 80 مقعدا(المعارض)، وحزب الاستقلال (المعارض) 31 مقعدا ، وحزب التجمع الوطني للأحرار 30 مقعدا( مشارك في الحكومة)، وحزب الحركة الشعبية (مشارك في الحكومة) 21 مقعدا، وحزب الاتحاد الدستوري (المعارض) 16 مقعدا، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 14 مقعدا، ( يساري معارض)، وحزب التقدم والاشتراكية 7 مقاعد ( يساري مشارك في الحكومة) وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية 3 مقاعد (معارض)، وفيدرالية اليسار الديمقراطي مقعدين (المعارض)، و باقي الأحزاب، مقعدين.

وبموجب النظام الانتخابي في المغرب لا يمكن لحزب واحد الفوز بأغلبية صريحة في انتخابات البرلمان المؤلف من 395 عضوا ويتعين على الفائز تشكيل حكومة ائتلافية.

وقال الوزير إن عملية الفرز المتعلقة بتسعين مقعدا أخرى مخصصة للنساء والشباب مازالت تجري.

نسبة المشاركة 43%

وبحسب موقع "هسبرس" المغربي واسع الانتشار فقد كشفت وزارة الداخلية أن النسبة المؤقتة للمشاركة في الانتخابات التشريعية التي أجريت الجمعة، بلغت حوالي 43% على الصعيد الوطني عند حدود الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

وأعلن حزب العدالة والتنمية الحاكم فوزه بهذه الانتخابات؛ حيث قال عبد الحق العربي، المدير العام لحزب العدالة والتنمية، إن "حزب المصباح" يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت اليوم الجمعة.

وأعلن العربي، أنه حسب المحاضر الأولية التي توصل بها الحزب، فإنه يتقدم بفارق مريح عن أقرب منافسيه في اقتراع 7 أكتوبر، منددا بما وصفه بـ”خروقات واستعمال للمال والقوة وطرد المواطنين أثناء سير العملية الانتخابية”.

الاستقلال المعارض

قال الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال (معارض)، عادل بنحمزة إن المؤشرات الأولية تؤكد أن حزبه يحتل المرتبة الثانية في نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت الجمعة.

وأضاف بنحمزة خلال مؤتمر صحفي، عقده في وقت متأخر من مساء الجمعة، أن حزب الاستقلال حصل لحدود الآن(بعد حوالي ساعتين من بدء فرز الأصوات) على 28 مقعدا برلمانيا، وعدد الأصوات التي حصل عليها وفق النتائج الأولية بلغت 280 ألف صوت على المستوى الوطني.

الانتخابات العاشرة منذ الاستقلال

وانطلقت صباح الجمعة، عاشر انتخابات برلمانية يشهدها المغرب منذ استقلاله، والرابعة من نوعها منذ تولي الملك محمد السادس الحكم عام 1999، في جميع الدوائر الانتخابية، بما فيها الدوائر الواقعة بإقليم الصحراء المتنازع عليه بين المملكة وجبهة "البوليساريو".

ويبلغ عدد مكاتب التصويت المحلية حوالي 38 ألف مكتب في جميع التراب المغربي.

ويحق لـ 15.7 مليون ناخب مغربي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، وهي انتخابات مباشرة يختار خلالها المواطنون 395 نائبًا من ممثليهم بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، ويعين العاهل المغربي رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي يتصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها.

وبحسب المجلس الوطني لحقوق الانسان (حكومي)، تباشر 37 هيئة وطنية ودولية، مراقبة الانتخابات، من بينها31 جمعية مغربية، إضافة إلى ملاحظي وملاحظات المجلس.

وتعتمد هذه الهيئات أكثر من 4 آلاف مراقب، بينهم 92 ملاحظا دوليا، مهمتهم المراقبة المحايدة لسير العملية الانتخابية، بدءًا من الحملة الدعائية للمرشحين، ومرورًا بيوم الاقتراع وانتهاء بإعلان النتائج.

الأكثر مشاهدة


التعليقات