• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 07/11/2015 - 23:28 بتوقيت نيويورك

المغرب يعلن روس غير مرغوب به في الصحراء الغربية

المغرب يعلن روس غير مرغوب به في الصحراء الغربية

المصدر / وكالات

المغرب يعلن روس غير مرغوب به في الصحراء الغربية

أعلن المغرب رسميا، عن منع كريستوفر روس، وسيط الأمم المتحدة، المكلف بنزاع الصحراء الغربية، من زيارة مدن الإقليم.

ففي حوار مع وكالة الأنباء الإسبانية، كشف صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية المغربي، أن "كريستوفر روس ممنوع من زيارة الصحراء" الغربية.

فبحسب وزير الخارجية المغربي، فإن "الحكومة المغربية لن تسمح بهذه الزيارات" مستقبلا، لأن وسيط النزاع الأقدم في إفريقيا، "لا شيء يمكن أن يفعله في العيون".

تعامل جديد مع إقليم الصحراء

وذهب رئيس دبلوماسية المغرب، إلى أن السفير روس، "عندما يأتي إلى المغرب، فللقاء المسؤولين المغاربة"، ما يعني أن لقاءهم يكون في العاصمة الرباط.

وتأتي تصريحات المسؤول الأول في الخارجية المغربية، في سياق زيارة رسمية للعاهل المغربي محمد السادس، إلى مدينة العيون، عاصمة إقليم الصحراء الغربية، في ذكرى 40 عاما على المسيرة الخضراء السلمية، التي حررت الصحراء من الاستعمار الإسباني.

هذا بالإضافة إلى أن هذا القرار، يترجم اتجاه الرباط، إلى "تعامل جديد وغير مسبوق"، مع مدن إقليم الصحراء الغربية، باعتباره كباقي أقاليم المملكة المغربية؛ ما يعني "معاملة بالمثل ودون أي استثناء أو خصوصية".

وسبق للصحافة المغربية، أن تحدثت عن "امتعاض مغربي رسمي"، من السفير كريستوفر روس، المتهم بميوله إلى خصوم المغرب، في نزاع الصحراء الغربية، واتجاهه صوب طرح مقترحات جديدة، كحل للنزاع، في مقابل تشدد الرباط، بأن "الحكم الذاتي الموسع هو أقصى ما يمكن للمملكة تقديمه".

ويرى مراقبون، أن المغرب تقدم بحل "شجاع وتاريخي"، و"قابل للتحقق على أرض الواقع"، للخروج من نزاع الصحراء الغربية، عبر "حكم ذاتي موسع وغير مسبوق في إفريقيا"، يمكن السكان الصحراويين من "صلاحيات واسعة للتدبير" مع "برلمان وحكومة مستقلة عن الرباط"، في ظل الحفاظ على "الوحدة الترابية المغربية".

الأكثر مشاهدة


التعليقات