• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 16/10/2016 - 03:36 بتوقيت نيويورك

المالكي يتهم تركيا "بالتلاعب بتكوين الموصل وحدودها"

المالكي يتهم تركيا

المصدر / وكالات

اتهم رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي تركيا بالتلاعب "بتكوين الموصل وحدودها"، وذلك مع بدء الاستعدادات لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر عليها منذ أكثر من عامين.

وقال المالكي وهو زعيم ائتلاف دولة القانون أكبر الكتل البرلمانية، في كلمة عبر التلفزيون "تتصاعد الإجراءات والاستعدادات للقوات المسلحة والحشد الشعبي لتحرير مدينة الموصل التي أسقطتها المؤامرة التي اشتركت فيها قوى داخلية وخارجية".

وأكد أن "هذه الاستعدادات" تهدف إلى "تحرير الموصل وأهلها وإعادتها موحدة بكامل حدودها الإدارية"، معتبرا أن "الذين ساهموا في إسقاط الموصل يتحركون وفي طليعتهم تركيا للتلاعب بتكوين الموصل وحدودها في شكل يجانب كل القيم والأعراف الدبلوماسية ويعكس تدخلا سافرا في الشأن العراقي".

وتأتي تصريحات المالكي ضمن حرب كلامية تصاعدت خلال الأيام الماضية بين العراق وتركيا على خلفية وجود قوات تركية في معسكر بعشيقة شمالي العراق، فضلا عن رغبة تركيا في المشاركة في هجوم استعادة الموصل.

وتطالب بغداد القوات التركية بالرحيل، في حين تقول أنقرة إن قواتها ذهبت لمهام تدريبية وبموافقة سابقة من الحكومة العراقية.

خطة بديلة

وقبل يومين، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن بلاده ستلجأ إلى "خطة بديلة" إذا رفض اقتراحها المشاركة في هجوم الموصل، إلا أنه لم يكشف ماهية تلك الخطة.

وتخشى أنقرة احتمال مشاركة مليشيات شيعية أو مقاتلين أكراد متحالفين مع حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره تركيا تنظيما "إرهابيا"، في هجوم الموصل.

وتصاعد استياء المسؤولين الأتراك حين رفض العراق في بداية الشهر الجاري تمديد البرلمان التركي مهمة العسكريين الموجودين في بعشيقة، معتبرا أنهم "قوة احتلال".

الأكثر مشاهدة


التعليقات