• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 30/10/2016 - 03:43 بتوقيت نيويورك

بعد الاساءة إلى السيسي.. مصر تلوح بـ”مراجعة” موقفها من التعامل مع سكرتارية “التعاون الإسلامي”

بعد الاساءة إلى السيسي.. مصر تلوح بـ”مراجعة” موقفها من التعامل مع سكرتارية “التعاون الإسلامي”

المصدر / وكالات

 لوحت مصر، بـ”مراجعة موقفها إزاء التعامل” مع سكرتارية وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، على خلفية ممازحة الأخير للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، عبر التلميح بعبارة استخدمها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في بيان اليوم السبت، تلقت “الأناضول” نسخة منه، إن “تصريحات أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، تعد تجاوزًا جسيماً في حق دولة مؤسسة للمنظمة، وقيادتها السياسية”.

والخميس، قال “مدني” أثناء حضور الرئيس التونسي، ووزير التعليم المصري، الهلالي الشربيني، في افتتاح فعاليات مؤتمر الإيسيسكو الأول لوزراء التربية، بتونس: “فخامة الرئيس السيد القائد الباجي السيسي رئيس الجمهورية التونسية .. السبسي آسف (ضحك)، هذا خطأ فاحش أنا متاكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس (ثم ضحك)”.
وتعود واقعة “الثلاجة والماء” إلى عبارة رددها السيسي أثناء لقائه مجموعة من الشباب المصري، في ندوة بعنوان “أزمة سعر الصرف”، على هامش المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ يوم الثلاثاء الماضي.
وقال الرئيس المصري آنذاك: “أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتي كان فيها ماء فقط، ولم يسمع أحد صوتي (يقصد أنه لم يشكو من ضيق الحال)”.
وتحوّلت هذه الواقعة بعد ذلك بشكل واسع إلى وسم (هاشتاغ) ساخر بعنوان #ثلاجة_السيسي.
وشدد “شكري” في بيان اليوم، على أن تصريحات مدني “لا تتسق مع مسؤوليات ومهام منصب الأمين العام للمنظمة، وتؤثر بشكل جوهري على نطاق عمله وقدرته على الاضطلاع بمهام منصبه، وهو الأمر الذى يدعو مصر لمراجعة موقفها إزاء التعامل مع سكرتارية المنظمة وأمينها العام”.
وقبل ساعات، أعلنت مصر، أنها “ستتقدم باحتجاج” إلى منظمة التعاون الإسلامي، بشأن تصريحات مدني.
وأمس الجمعة، انتقدت مصر، مدني، في بيان لوزارة التربية والتعليم المصرية، بينما اعتذر الأخير عن الحادثة، معتبراً في بيان له تصريحاته بهذا الخصوص “على سبيل المزاح والمداعبة”.
ومنظمة التعاون الإسلامي، هي منظمة دولية مقرها جدة، تجمع 57 دولة، وتعد أكبر منظمة إسلامية حول العالم، غير أنها لا تضم كل الدول الاسلامية.
وتعد مصر من الدول المؤسسة للمنظمة، وكانت قد علّقت عضويتها بين مايو/ أيار 1979 حتى مارس/ آذار 1984، وذلك عقب توقيعها معاهدة السلام مع إسرائيل، الأمر الذي لقي معارضة شديدة من عدة دول بالمنظمة، ودفعهم لتجميد عضوية القاهرة.
وفي عام 1984، أُعيدت عضوية مصر بالمنظمة، من جديد.

الأكثر مشاهدة


التعليقات