• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 21/12/2015 - 03:50 بتوقيت نيويورك

صحيفة: إيران تستفز العالم وأوباما لا يتحرك

صحيفة: إيران تستفز العالم وأوباما لا يتحرك

المصدر / وكالات

وجهت صحيفة واشنطن بوست انتقادا لاذعا للرئيس الأميركي باراك أوباما، بسبب ما وصفته بالتقاعس في الرد على استفزازات إيران للعالم، بإجرائها تجربتين لصاروخين بعيدي المدى في الشهرين الماضيين.

وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها أن لجنة تابعة للأمم المتحدة أكدت أن إيران أجرت في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول تجربة على صاروخ مداه 600 ميل (965 كيلومترا) على الأقل قادر على حمل رأس نووية، في انتهاك لقرار الأمم المتحدة الذي يحظر مثل هذه التجارب، مضيفة أن إيران قد أجرت -على الأرجح أيضا- تجربة مماثلة أخرى في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقالت إن إيران بتنفيذها للاتفاق النووي المبرم معها تنفذ البنود التي تمكنها من الحصول على المئة مليار دولار المجمدة وإنهاء العقوبات المتصلة بتصديرها النفط وبنظامها المصرفي، بينما تقوم بتوسيع أنشطتها العسكرية غير القانونية في مجالات أخرى وتتحدى الغرب والعالم.

سلوك متقاعس
وأعربت الصحيفة عن أسفها لعدم رد إدارة أوباما على هذه الانتهاكات، قائلة إن هذا السلوك المتقاعس أمر عادي من هذه الإدارة، موضحة أن أوباما يحاول بكل الطرق التقليل من شأن هذه القضايا، وبالتالي يشجع إيران لتضغط للحصول على مكاسب أكبر.

وذكرت أنها سبق أن لفتت الانتباه إلى أن نظام المرشدعلي خامنئي ينتهك حقوق الإنسان بشكل صارخ دون رادع حتى بعد توقيعهالاتفاق النووي. وأشارت إلى محاكمة مراسلها جيسون رضايان التي وصفتها بالظالمة وإلى اعتقال رجلي أعمال يحملان الجنسية الأميركية.

وقالت إنه ليس من الصعب معرفة أسباب "هذا السلوك غير المسؤول"، فالرئيس الأميركي يتردد حاليا في فعل أي شيء يعطل صفقة النووي مع إيران قبل أن تقوم طهران بتفكيك آلاف أجهزة الطرد المركزي وتخفيف أو إزالة أطنان من اليورانيوم المخصب، وإن نفس هذا المنطق هو الذي يقف وراء تهاونه إزاء "التدخلات الإيرانية المهلكة" في سوريا واليمن وغيرهما.

وأكدت الصحيفة أن هذا المنطق يتجاهل العلاقة الواضحة بين التجارب الصاروخية وطموحات إيران النووية، لأن الهدف الوحيد من هذه التجارب هو حمل الرؤوس النووية.

استغلال الخوف
واستمرت تقول إن من الواضح أن إيران -بانتهاكها قرارات الأمم المتحدة- تقوم باختبار إرادةالولايات المتحدة وحلفائها لتنفيذ النظام الشامل الذي يقيّد طموحاتها النووية، فإذا لم يكن هناك رد حازم فستضغط بانتهاكات أخرى مثل نظام التفتيش، وإنها ستستغل إلى أقصى حد خوف أوباما من القضاء على أهم إنجازاته.

واختتمت قائلة إن من الحكمة أن يتخذ أوباما خطوة حازمة وجادة الآن ردا على التجارب الصاروخية الإيرانية، بدلا من التغطية عليها أو محاولة إخفائها أو التقليل من شأنها.

الأكثر مشاهدة


التعليقات