• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 17/11/2016 - 03:40 بتوقيت نيويورك

اوباما يحذر ترامب من المساس بايران

اوباما يحذر ترامب من المساس بايران

المصدر / احمد مراد

هل الاتفاق النووي الايراني في خطر مع ترامب

حذر الرئيس الأميركي المنتهي ولايته باراك أوباما من أن خليفته في المنصب دونالد ترامب سيصطدم بالواقع إذا ما حاول الوفاء بالوعود الأكثر إثارة للجدل التي قطعها إبان حملته الانتخابية.

خاصة بما يمس الاتفاق النووري مع ايران .

وكان ترامب قد تعهد بإلغاء اتفاق البرنامج النووي الإيراني الذي شكل اختراقا دبلوماسيا كبيرا استلزم سنوات من التفاوض بين الولايات المتحدة والقوى الكبرى مع إيران وجرى توقيعه في 14 يوليو/تموز 2015.

و في السياق نفسه اعتبر اوباما أنه سيكون من العسير على ترامب البقاء على موقفه "لأن من الصعب التراجع عن شيء بدأ يعمل  عن اتفاق رائع  يمنع إيران من الحصول على سلاح نووي"

وكان عدد من الأمريكيين  قد نظاهرامام مبني الحكومة الفيدرالية بمنهاتن نيويورك في وقت سابق ضد تصريحات سيناتور امريكا بانه سيوقف الاتفاق النوري مع ايران حمل المتظاهرين لافتات لدعم ايران وللدعم االاتفاق النووي معها .

في حين حذرت السفيرة الامريكية في الامم المتحدة سامانتا باور اعضاء الكونجرس من ان الولايات المتحدة قد تصبح معزولة اذا تم رفض الاتفاق.

وكتبت باور تقول انه "اذا رفضت الولايات المتحدة هذا الاتفاق، فاننا سنعزل انفسنا فورا عن الدول الاخرى التي امضت نحو العامين وهي تعمل مع المفاوضين الاميركيين لصياغة اصعب بنوده".

والمعروف انا ما يسمي بمجموعة الصقور داخل الكونجرس قد هدودوا برفض الاتفاق اثر اعتراض الحكومة الاسرائيلة عليه محذرة بان الاتفاق لا يوفر له الامن الذي تنشده .

وفي حديث خاص لقناة فارس منهاتن قال السيد florindo j .troncelliti  عضو منظمة Peace  Action  manhattan التي نظمت الوقفة

ان العالم لا يستطيع تحمل حرب جديدة وان الاتفاق مرضي وفعال للطرفين .

بينما قالت السيدة Jackie  Shesoler  وهي بالمناسبة يهودية الديانة لكنها تدعم الاتفاق ان علي الاسرائيليين عدم الخوف من الاتفاق مع ايران التي اثبت حسن نيتها عدة مرات – علي حد قولها – تجاه دولتهم .

الجدير بالذكر ان كلا من السعودية واسرائيل ترفض الاتفاق النووي الايراني علي الاقل في العلن .

والجدير بالذكر ايضا ان الاتفاق قد نص على رفع الحظر عن ايران مقابل خفضها لنشاطاتها النووية.

وبينما قالت سامانتا باور  السفيرة الامريكية في الامم المتحدة ان رفض الاتفاق سيقوض قدرة الولايات المتحدة على السعي لفرض عقوبات في مواقف اخرى لان ذلك سيعطي انطباعا بان "الولايات المتحدة هي قوة عظمى تريد انزال الالم (بالدول الاخرى) لمجرد انزال الالم بها".

ودعت اعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الى التفكير بجدية في تاثيرات التصويت ب"لا" على الدبلوماسية الاميركية.

وقالت ان "ثمن اتخاذنا مسارا وحيدا بعيدا عن الجميع يبدو مرتفعا جدا".


وحذرت باور من انه "اذا رفض الكونغرس الاتفاق، فاننا سنعرض للعالم صورة اميركا مقسمة داخليا ولا يمكن الوثوق بها وتتجاهل اراء الاطراف الذين صممنا ووضعنا معها العقوبات".

في ظني انه ليس امام الكونجرس رغم الاوات الرافضة الا القبول بالاتفاق النووي مع ايران .

فهل سيقبله ؟

ام يستطيع ترامب تغيير موقف الحكومة الامريكية من الاتفاق؟؟؟

فلنتظر .........

ولنري..........

 اعداد وتصوير

احمد مراد

كاتب صحفي مقيم بنيويورك

Amourad978@aol.com

الأكثر مشاهدة


التعليقات