• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 18/11/2016 - 03:27 بتوقيت نيويورك

واشنطن تقترح حظرا للسلاح على جنوب السودان

واشنطن تقترح حظرا للسلاح على جنوب السودان

المصدر / وكالات

وزعت الولايات المتحدة مسودة قرار على أعضاء مجلس الأمن لفرض حظر لبيع السلاح إلى دولة جنوب السودان وعقوبات أخرى، وسط تحذيرات أممية من وقوع عمليات إبادة جماعية وعرقية هناك.

وأبلغ أداما دينج المبعوث الأممي الخاص، أعضاء المجلس خلال الجلسة يوم الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني، مستندا على الزيارة التي قام بها إلى دولة جنوب السودان مؤخرا، قائلا: "رأيت كل الدلائل على أن الكراهية العرقية واستهداف المدنيين قد يتحول إلى إبادة جماعية، إذا لم يتم عمل شيء الآن لمنع ذلك، أدعو مجلس الأمن ودول المنطقة إلى الوحدة واتخاذ إجراء، فثمة مخاطر قوية من تصاعد العنف على أساس عرقي، مع احتمال حدوث إبادة، وضرورة فرض حظر للسلاح".

من جهتها أشارت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سمانثا باور إلى أن تحذيرات دينج يجب أن تكون "بمثابة صحوة"، مضيفة أن "لا أحد منا يمكنه القول بأننا لم نر ذلك، حظر السلاح سيكون فعالا إذا كان هناك التزام كبير وقوي بفرضه"، أما فيما يخص العقوبات، فأوضحت باور بأن فرض عقوبات جديدة "محددة الهدف" سيعزل الأفراد المسؤولين عن الأفعال التي أوصلت جنوب السودان إلى هذه الحالة والتي سببت الكثير من المعاناة.

في حين رأى الجانب الروسي أن مسودة الولايات المتحدة بخصوص جنوب السودان لن تفيد، إذ قال نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة بيتر ايليتشيف "نعتقد أن تنفيذ توصية بهذا الشكل لن يفيد على الأرجح في تسوية الصراع .. تطبيق عقوبات محددة الهدف ضد زعماء جنوب السودان سيكون قمة انعدام المسؤولية الآن".

يشار إلى أن مجلس الأمن هدد بفرض حظر للسلاح على دولة جنوب السودان منذ وقت بعيد، لكن روسيا والصين اللتين تملكان حق النقض (الفيتو) عبرتا عن الشكوك فيما إذا كانت مثل هذه الخطوة ستحدث تغيرا نظرا لأن الدولة تعج بالفعل بالسلاح.

كما أنشأ مجلس الأمن نظاما للعقوبات المحددة الهدف لجنوب السودان في مارس /آذار 2015 وأدرج ستة من كبار العسكريين على قائمة سوداء بمعدل ثلاثة من كلا طرفي الصراع، تضمنت تجميد أصولهم وحظر سفرهم.

يذكر أن التنافس السياسي بين رئيس جنوب السودان سيلفا كير ونائبه السابق ريك مشار أدى إلى اندلاع حرب أهلية عام 2013 ، غالبا ما اتخذت منحى عرقيا، ووقع الاثنان على اتفاق سلام هش العام الماضي، لكن القتال تواصل ولاذ مشار بالفرار من البلاد في يوليو/تموز الماضي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات