• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 03/12/2016 - 03:33 بتوقيت نيويورك

مكالمة بين ترامب ورئيسة تايوان تثير غضب الصين

مكالمة بين ترامب ورئيسة تايوان تثير غضب الصين

المصدر / وكالات

خرق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سياسة ديبلوماسية تعتمدها بلاده منذ عقود في تعاملها مع تايوان والصين بمحادثته الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول هاتفيا رئيسة تايوان تساي اينغ وين.

ووصف وزير الخارجية الصيني وانغ يي مكالمة رئيسة تايوان مع ترامب"بالعمل التافه" من قبل تايوان.

وقال فريق ترامب في بيان إن الرئيس الأمريكي المنتخب ورئيسة تايوان تطرقا إلى "العلاقات الوطيدة في مجال الأمن والاقتصاد والسياسية بين تايوان والولايات المتحدة"، كما تبادلا التهاني على اختيارهما لقيادة بلديهما، حيث انتخب ترامب في الـ8 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فيما انتخبت تساي اينغ وين في مايو/ أيار من العام الجاري.

ودافع ترامب في سلسلة من التغريدات على "تويتر" عن المحادثة مواجها الانتقادات التي طالته بالقول: "رئيسة تايوان اتصلت بي اليوم (الجمعة) لتهنئني على فوزي بالرئاسة. شكرا".

 Suivre Donald J. Trump  @realDonaldTrump

The President of Taiwan CALLED ME today to wish me congratulations on winning the Presidency. Thank you!

 Suivre Donald J. Trump  @realDonaldTrump

Interesting how the U.S. sells Taiwan billions of dollars of military equipment but I should not accept a congratulatory call.

ليضيف في تغريدة ثانية: "من الغريب كيف أن الولايات المتحدة الأمريكية تبيع تايوان معدات عسكرية بمليارات الدولارات، وبالمقابل ينبغي علي أنا ألا أرد على اتصال (من تايوان) للتهنئة !".

وأشار بيان فريق الرئيس الأمريكي المنتخب إلى أن ترامب تحادث أيضا هاتفيا، الجمعة، مع كل من الرئيس الأفغاني أشرف غني، ورئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي، ورئيس وزراء سنغافورة لي سين لونغ.

ويعتبر البعض أن المكالمة الهاتفية بين ترامب ورئيسة تايوان تعتبر خرقا لقواعد البروتوكول خلال المرحلة الانتقالية للسلطة في أمريكا. وتأتي هذه المكالمة بعد اتصال مماثل قبل أيام جرى بين ترامب ورئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، حيث أشاد خلالها ترامب بباكستان وبنواز شريف، الأمر الذي شكل مفاجأة للعديد من الدبلوماسيين.

ويجدر الذكر أن جزيرة تايوان وفقا للأعراف الدبلوماسية جزء من الصين الكبرى، وغير معترف بها كدولة مستقلة، بالرغم من أنها لا تخضع للصين من الناحية الأدارية والسياسية.

المصدر: وكالات

الأكثر مشاهدة


التعليقات