• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 03/12/2016 - 03:45 بتوقيت نيويورك

البيت الأبيض يرجح توقيع أوباما قانون تمديد عقوبات ايران قبيل مغادرته المنصب‎

البيت الأبيض يرجح توقيع أوباما قانون تمديد عقوبات ايران قبيل مغادرته المنصب‎

المصدر / وكالات

 توقع البيت الأبيض، أن يوقّع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، على قانون تمديد العقوبات على إيران، قبيل مغادرته المنصب.

ويتيح مشروع القانون الذي أقره أيضا مجلس النواب الأمريكي في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، وصادق عليه مجلس الشيوخ أمس، تمديد العقوبات على إيران لمدة عشرة سنوات أخرى، في حال خالفت طهران بنود الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العظمى في يوليو/تموز 2015.

وبموجب الاتفاق الموقع العام الماضي، بين إيران ومجموعة الدول (5+1)، يتم حرمان الأولى من الحصول على سلاح نووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

وقال متحدث البيت الأبيض، إيريك شولتز، في موجز الجمعة الصحفي من واشنطن، "لقد قلنا منذ أمد بعيد، بأن تمديد قانون العقوبات على إيران كان غير ضروري، وعلى العكس فإن تركيزنا كان على هدفنا الرئيسي من التنفيذ الناجح للاتفاق".

وكشف أن مسودة القانون التي أقرها الكونغرس "لن تتعارض مع الاتفاق مع إيران".

وأضاف شولتز: "أعتقد أن الرئيس سيوقع هذا التشريع الذي كما تعلمون فإنه يحتوي على فقرة تسمح لوزير الخارجية بإلغاء العقوبات المتعلقة بالبرنامج النووي، وهو أمر يتفق مع وعدنا الذي قطعناه في خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي)".

وأشار إلى أن واشنطن ستتابع تنفيذ وعدها برفع العقوبات عن طهران، طالما تحافظ الأخيرة على بنود الاتفاق كذلك.

ولفت شولتز إلى أن "الإدارة الأمريكية لديها ما يقلقها من نشاطات إيران الأخرى المزعزعة للاستقرار في المنطقة مثل دعم الإرهاب، وبرنامج الصواريخ البالستية".

وأكّد المسؤول الأمريكي، أن مخاوف بلاده في هذه المجالات الأخرى "لم تتضاءل"، محذراً من أن واشنطن لن تتردد في فرض "عقوبات شديدة وقوية" إذا ما واصلت إيران مسيرتها في هذا المجال.

وقبل نحو أسبوع، قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، إن السعي لتمديد العقوبات الأمريكية 10 سنوات ضد إيران يعد خرقًا للاتفاق النووي، ملوحا بالرد، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية.

يذكر أن قانون العقوبات ضد إيران أقرّ لأول مرة في 1996، لفرض عقوبات على الاستثمارات في قطاع الطاقة، وثني طهران عن مساعيها للحصول على أسلحة نووية.

وفي 2006 مدّدت واشنطن العقوبات، إذ من المفترض أن ينتهي مفعولها بنهاية 2016.

ومن المقرر أن ينصّب دونالد ترامب رسمياً، رئيسا للولايات المتحدة، خلفاً لأوباما، يوم 20 يناير/ كانون ثان 2017.

الأكثر مشاهدة


التعليقات