• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 16/12/2016 - 04:16 بتوقيت نيويورك

البيت الأبيض يتهم بوتين شخصياً بالقرصنة في الانتخابات وأوباما: سنرد عليها في الوقت المناسب

البيت الأبيض يتهم بوتين شخصياً بالقرصنة في الانتخابات وأوباما: سنرد عليها في الوقت المناسب

المصدر / وكالات

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الولايات المتحدة سترد على القرصنة الروسية للتأثير في الانتخابات الأمريكية.

وأضاف أوباما، في تصريحات أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية، أنه "لا شك أنه عندما تحاول أي حكومة أجنبية التأثير على نزاهة الانتخابات، فإننا بحاجة إلى اتخاذ إجراءات"، وتابع: "ونحن سنرد في الزمان والمكان اللذين نختارهما"، مشيرا إلى أن بعضا من الرد سيكون واضحا وعلنيا والبعض الآخر ليس كذلك.

وأمر أوباما وكالات الاستخبارات المركزية بإجراء مراجعة كاملة لعملية القرصنة وتقديم تقرير له قبل أن يترك منصبه في 20 يناير المقبل، مشيرا إلى أن هناك مجموعة كاملة من التقييمات لا تزال في طور الإجراء بين الوكالات.

وتساءل الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الخميس، عن سبب عدم تصرف البيت الأبيض بسرعة أكبر حيال الأدلة على القرصنة الروسية في الانتخابات الرئاسية، وسط ما ذكرت وسائل الإعلام عن تورط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصياً في العملية.

وكتب ترامب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "إذا كانت روسيا أو كيان آخر، قام بالقرصنة، لماذا انتظر البيت الأبيض وقتاً طويلاً للتحرك، ولماذا يشكون فقط بعد أن خسرت هيلاري؟".

وذكرت محطة "إن بي سي نيوز" التلفزيونية الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين مطلعين لم تسمهم قولهم "إن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية لديهم "مستوى عال من الثقة" أن بوتين كان ضالعاً في توجيه كيف تم تسريب المواد التي حصل عليها قراصنة الكمبيوتر".

واخترق قراصنة روس البريد الإلكتروني للجنة الوطنية الديمقراطية وكبار مسؤولي الحزب، بما في ذلك رئيس حملة هيلاري كلينتون، جون بوديستا.

وتم نشر رسائل البريد الإلكتروني من قبل ويكيليكس في الأشهر التي سبقت انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وألقى مسؤولون في الاستخبارات الأمريكية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بالمسؤولية عن عملية القرصنة على الحكومة الروسية، وقالوا "إن هذه الخطوة تهدف إلى التدخل في الانتخابات الأمريكية".

وقالت تقارير وسائل الإعلام هذا الشهر "إن وكالة الاستخبارات المركزية استنتجت أن الروس كانوا يهدفون إلى مساعدة ترامب للفوز في الانتخابات".

ولم يؤكد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست بشكل مباشر أن الاستخبارات الأمريكية خلصت إلى تورط بوتين، لكنه أشار إلى بيان أكتوبر (تشرين الأول) الماضي الذي تحدث عن تورط "أعلى كبار المسؤولين في روسيا".

وأشار إلى أن البيان "ليس دقيقا بشكل خاص"، وأنه "من الواضح جداً" أن الاستخبارات كانت تشير إلى أكبر مسؤول حكومي.

ورفض فريق ترامب مناقشة هذه القضية كوسيلة لنزع الشرعية عن فوزه، لكن أرنست قال "إنه سيكون من الحكمة منهم دعم تحقيق غير حزبي كامل".

وقال أرنست "إن ترامب عرف بوضوح خلال الحملة أن روسيا متورطة في القرصنة التي كانت تفيده وتضر بمنافسته هيلاري كلينتون"، لافتاً إلى مناقشة واسعة النطاق لهذه المسألة، وتصريحات ترامب التي حثت المتسللين للعثور على رسائل البريد الإلكتروني المفقودة من خادم البريد الخاص لكلينتون.

ودافع البيت الأبيض عن قراره بعدم اتخاذ إجراءات أكثر حزما في إطار سعيه لتفادي الظهور بمظهر من استخدم المعلومات الاستخباراتية لأغراض سياسية خاصة.

ولم يتطرق ارنست الى العواقب المحتملة بالنسبة لروسيا، باستثناء الحديث عن دراسة "سلسلة من ردود الفعل المتناسبة".

الأكثر مشاهدة


التعليقات