• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 26/12/2015 - 15:20 بتوقيت نيويورك

إيران تؤكد لروسيا عزمها سحب الشكوى القضائية حول توريد منظومات "إس – 300"

إيران تؤكد لروسيا عزمها سحب الشكوى القضائية حول توريد منظومات

المصدر / وكالات

أكد وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف أن موسكو تلقت تأكيدا من طهران بسحب شكواها القضائية ضد شركة "روس أوبورون إكسبورت" حول تراجع موسكو عن توريد منظومات "إس– 300" لإيران.

وقال مانتوروف في مقابلة مع قناة "روسيا 1" السبت 26 ديسمبر/كانون الأول: "تلقينا تأكيدا بسحب الشكوى القضائية من قبل الجهة الإيرانية، وأعتقد أن هذه الخطوة سيتم اتخاذها في الوقت الأقرب".

وأفاد مصدر في هيئة التعاون العسكري التقني لوكالة "تاس" الروسية بأن عملية توريد منظومات "إس-300 بي إم أو-2" الصاروخية الروسية الصنع والمضادة للجو ستبدأ في شهر يناير/كانون الثاني من العام القادم.

يذكر أن موسكو وطهران وقعتا في عام 2007 عقدا خاصا بتوريد 5 أفواج من منظومات "إس – 300" لإيران، لكن الرئيس الروسي السابق دميتري مدفيديف فرض عام 2010 حظرا على توريد هذه المنظومات للجهة الإيرانية، مستندا إلى قرارات دولية بشأن إيران، الأمر الذي أدى إلى إلغاء العقد الذي بلغت قيمته أكثر من 800 مليون دولار، فيما أعادت روسيا إلى طهران الدفعة المالية التي استلمتها كمقدمة.

وتوجهت إيران بسبب عدم تنفيذ العقد بشكوى قضائية أمام القضاء الدولي "محكمة جنيف" طالبة تعويضا من روسيا بمبلغ حوالي 4 مليارات دولار.

وفي أبريل/نيسان عام 2015 أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع الحظر المفروض على توريد "إس-300" إلى إيران، وذلك بعد إحراز تقدم حاسم في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

ومن الخصائص الفريدة لهذه المنظومات هي تأمين الحماية الذاتية بالإضافة إلى الدفاع الجوي، حيث باستطاعتها مجابهة جميع أنواع الصواريخ ذات المدى المتوسط الموجودة في العالم.

وتبلغ سرعة صواريخها خمسة أضعاف سرعة الصوت وتستطيع ضرب 6 أهداف في آن واحد بـ12 صاروخا على مسافة 400 كلم.

الأكثر مشاهدة


التعليقات