• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 19/01/2017 - 03:48 بتوقيت نيويورك

دراسة: إخراج داعش من الرقة أصعب من تحرير الموصل

دراسة: إخراج داعش من الرقة أصعب من تحرير الموصل

المصدر / وكالات

أفادت دراسة نشرتها مؤسسة "IHS MARKIT" للأبحاث أن تنظيم "داعش" خسر حوالي 23% من مساحة الأراضي التي كانت خاضعة لسيطرته في سوريا والعراق، في تراجع وصفته بأنه قد يهدد ترابطه.

وقالت المؤسسة البحثية ومقرها لندن في الدراسة التي نشرتها الخميس 19 يناير/كانون الثاني إنه خلال عام 2016 تراجعت مساحة الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم الإرهابي في سوريا والعراق من 78 ألف كم مربع إلى 60 ألف و400 كم مربع، بعد تراجع سيطرته نحو 14% في 2015.

وبحسب الخبراء فإن التنظيم عانى في 2016 من خسائر غير مسبوقة في الأراضي لا سيما في مناطق تعد جوهرية بالنسبة له، من أبرزها دابق ومنبج في سوريا والرمادي والفلوجة في العراق.

ورأت الدراسة أن خسارة هذه الأراضي أدت إلى انشقاقات في صفوف المسلحين حول كيفية الرد على هذه الهزائم الأمر الذي يهدد ترابط التنظيم.

وقال المحلل لودوفيكو كارلينو الذي شارك في الدراسة، إن هذه "الهزائم تعرض تنظيم داعش لخطر حصول انشقاقات إلى جماعات جهادية متنافسة في سوريا أو حتى إمكانية حصول انفجار داخلي".

وبالنسبة لمدينة الموصل، آخر معقل رئيسي للتنظيم في العراق، اعتبرت الدراسة أن القوات العراقية يمكن أن تستعيد المدينة بالكامل قبل النصف الثاني من العام الجاري.

أما بالنسبة إلى دحر التنظيم من الرقة، معقله الأساسي في سوريا فالمهمة تبدو أصعب بكثير من دحره من الموصل، لأن هذه المدينة تمثل قلب التنظيم الإرهابي حسب الدراسة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات