• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 23/01/2017 - 04:09 بتوقيت نيويورك

وثيقة لـ"سي آي إيه" تكشف : الإخوان كانوا ينوون إقامة دولة أصولية في مصر

وثيقة لـ

المصدر / وكالات

كشفت وثيقة أفرجت عنها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، "سي آي إيه"، عن توقعاتهم بأن تصبح جماعة الإخوان المسلمين خلال تسعينيات القرن الماضي قوة إسلامية كبيرة في مصر، لكنها لا تمثل تهديدا لنظام الرئيس حسني مبارك.

وأوضح التقرير الاستخباراتي، الذي كتب بتاريخ 21 أبريل 1986، أن الإخوان سوف يصبحون القوى الإسلامية الأقوى في مصر خلال العقد المقبل، لكنهم لا يشكلون تهديدا مباشرا لحكم الرئيس مبارك، مشيرا إلى أن الإخوان يضعون ضمن أهدافهم إقامة دولة إسلامية متشددة في مصر، وذلك بخفض النفوذ الغربي وتطبيق الشريعة الإسلامية.

وأضاف التقرير أنه بعد أعوام من النضال الفاشل، فإن الجماعة تمكنت خلال العقد الماضي من وضع استراتيجية مجدولة لتحقيق هدفها، مشيرا إلى أنه على الرغم من كونها حركة غير قانونية إلا أنها باتت تتعاون مع الحكومة من أجل انتزاع قيادة الحركة الأصولية الإسلامية من الجماعات الأصولية الأخرى.

وأوضح أنه ليس من المرجح أن تقوم الحكومة بحملات ضد الإخوان طالما ليس هناك أي مواجهات أو محاولات لكسب السلطة، لافتا إلى أن القوة الأكبر لدى الإخوان ترجع إلى مصادرها المالية التي من المرجح أن تمكنها من انتزاع أكبر شعبية بين الجماعات الأصولية في مصر.

وأكد التقرير الاستخباراتي أن الجماعة ممولة في الأساس من قبل أعمال محلية لاسيما في قطاع المالية والإنشاءات والتصنيع والتجارة والخدمات، مضيفا أن باقي الدخل يأتي من متعاطفين مع الجماعة في الخليج العربي ومن الدول الغربية وشمال أمريكا.

وأوضح أن الإخوان نجحوا في إقامة شبكة أصولية في مصر من خلال تجنيد المعلمين والطلاب والصحفيين والعديد من المهنيين الآخرين ورجال الأعمال، لكنها لا تزال تحقق نجاحات ضئيلة في التجنيد بين الطبقات السفلى أو القوات المسلحة.

وأضاف التقرير أن تنامي المشكلات الاقتصادية المصرية سوف يرفع من دعوات الإخوان ورؤيتهم من أجل مجتمع إسلامي، موضحا أن تراجع الدخل من النفط والسياحة والتحويلات شكل ضغطا كبيرا على مستوى المعيشة في مصر كما أن عودة أموال المصريين في الخارج إلى البلاد أثار حالة إحباط حول عدم توافر الوظائف.

الأكثر مشاهدة


التعليقات