• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 13/02/2017 - 04:03 بتوقيت نيويورك

ترامب ورئيس وزراء اليابان يبحثان مصير العالم لمدة اربع ساعات في ملعب الغولف

ترامب ورئيس وزراء اليابان يبحثان مصير العالم لمدة اربع ساعات في ملعب الغولف

المصدر / وكالات

التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم السبت في جولة من دبلوماسية الجولف.

ولعب ترامب وآبي تحت سماء صافية في نادي ترامب الوطني للجولف في جوبيتر بولاية فلوريدا. ولم يذكر البيت الأبيض على الفور ما إذا كان مسؤول آخر انضم إليهما كما لم يسمح للمراسلين الصحافيين بمشاهدة المباراة.

وبعد قضائهما أربع ساعات في النادي نشر ترامب على تويتر صورة له مع رئيس الوزراء الياباني وهما في ملعب الجولف.

وغرد ترامب قائلا : "أمضيت وقتا رائعا في استضافة رئيس الوزراء شينزو آبي في الولايات المتحدة".

وبعد ذلك بقليل غادر ترامب وآبي النادي متجهين إلى قاعدة لتناول الغداء.

وكان آبي قد سافر إلى فلوريدا على متن طائرة الرئاسة الأميركية بصحبة الرئيس الاميركي بعد اجتماع في البيت الأبيض أمس الجمعة. وكانت هذه الجولة في ضيعة ترامب في مار ألاجو هي الأولى لزعيم دولي.

وقالت واشنطن وطوكيو إن هذه الرحلة القصيرة في عطلة نهاية الأسبوع هي إشارة للأهمية التي يوليها الزعيمان للعلاقات الأميركية اليابانية.

وسعى آبي على وجه الخصوص للحد من القلق داخل اليابان بشأن مصير التحالف الأميركي الياباني - المستمر منذ عقود - في عهد ترامب الذي كان تحدث عن إنفاق الجيش الأميركي في اليابان خلال حملته للانتخابات الرئاسية في عام 2016.

وأبدى آبي امس الجمعة سروره للعب الغولف مع ترامب، لكنه حرص على التأكيد أن الرئيس الأميركي أبرع منه بكثير.

وأعرب عن أمله في أن تكون هذه فرصة "تسمح ببحث مستقبل العالم ومستقبل المنطقة" مع ترامب.

وللقاء في منتجع الغولف نكهة خاصة بالنسبة لآبي، إذ سبق لجده رئيس الوزراء نوبوسوكي كيشي أن لعب الغولف قبل أكثر من نصف قرن مع الرئيس الاميركي دوايت آيزنهاور.

وحرص رئيس الوزراء الياباني على إظهار مدى التقارب بينه وبين الرئيس الأميركي.

والواقع أن ترامب لم يمض حتى الآن مع أي قيادي أجنبي كل الوقت الذي امضاه مع آبي منذ انتخابه على رأس القوة الأولى في العالم، مع لقاء في برج "ترامب تاور" في مانهاتن بعيد الانتخابات، ومقابلة الجمعة في البيت الأبيض، وغداء عمل، وعشاء في فلوريدا، ويوم كامل في ملعب الغولف.

وخلال مؤتمر صحافي أمس الجمعة ركز ترامب وآبي على مجالات الاهتمام المشترك ونحى ترامب جانبا تعهداته الانتخابية بشأن إجبار طوكيو على دفع المزيد من الأموال في مقابل المساعدات الأميركية في مجال الدفاع، في حين تعهد آبي بمساعدة الولايات المتحدة في خلق وظائف.

ومساء أمس الجمعة التقى ترامب وآبي مع زوجتيهما على مأدبة عشاء أقيمت في باحة في الهواء الطلق داخل ضيعة مار ألاجو قبل أن ينضم إليهم روبرت كرافت مالك فريق نيوانجلاند باتريوتس الذي فاز بالمباراة النهائية في دوري كرة القدم الأميركية يوم الأحد الماضي.

ومن المقرر أن يلتقي ترامب وآبي مجددا على العشاء مساء اليوم السبت، حيث يشارك أيضا عدد من أعضاء الوفد الياباني. ومن المقرر أن يغادر الزعيمان فلوريدا غدا الأحد.

وهذا التقارب بين الزعيمين هو مكسب ثمين في وقت يسعى جميع رؤساء الدول والحكومات في العالم لفهم هذا الرئيس الفريد من نوعه والنزق، الذي يقود دبلوماسيته على وقع التغريدات.

وبعد تصريحات مدوية خلال الحملة الانتخابية وأثناء المرحلة الانتقالية، بدل ترامب موقفه بشكل لافت بشأن آسيا خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأجرى مساء الخميس وللمرة الأولى مكالمة هاتفية مع نظيره الصيني شي جينبينغ وتعهد احترام "مبدأ الصين الواحدة" الذي يحظر أي اتصال دبلوماسي مع تايوان.

وهذا الموقف المطابق للسياسة التي تنتهجها واشنطن منذ عقود يشكل تغييرا تاما في توجه الرئيس الجديد، بعدما كان يؤكد قبل بضعة أسابيع أن "كل شيء مطروح للبحث، بما في ذلك الصين الواحدة".

كذلك قدم ترامب صباح الجمعة تطمينات قوية للحليف الياباني، بعد التصريحات المقلقة بنظر طوكيو التي أدلى بها خلال الحملة الانتخابية.

وأكد أن التحالف بين العدوين السابقين هو "حجر الزاوية من اجل السلام والاستقرار في منطقة المحيط الهادئ".

كما أكد المسؤولان في بيان مشترك أن المعاهدة الأمنية الأميركية اليابانية تنطبق على جزر سينكاكو المتنازع عليها بين طوكيو وبكين، وهو مصدر ارتياح آخر لليابان.

وأعربا عن رفضهما "لاي عمل احادي يهدف الى إعادة النظر" في ادارة اليابان لهذه الجزر.

ومن غير المتوقع أن يتحدث الرئيس الأميركي وضيفه الذي أشار إليه خطأ في تغريده بتعبير "رئيس الوزراء شينزو"، إلى الصحافة اليوم السبت.

ومن المقرر ان تصطحب السيدة الأولى ميلانيا ترامب زوجة رئيس الوزراء أكي آبي في زيارة للحدائق اليابانية في متحف موريكامي في بالم بيتش.

الأكثر مشاهدة


التعليقات