• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 01/01/2016 - 07:50 بتوقيت نيويورك

الغارديان: ماذا سيحدث في 2016؟

الغارديان: ماذا سيحدث في 2016؟

المصدر / وكالات

لندن: ماذا سيحدث في العام الجديد؟ سؤال حاولت "الغارديان" البريطانية، في نسختها الرقمية الإجابة عليه أو على وجه أكثر دقة أهم الأحداث المتوقعة في العام الجديد.

الموضوع الذي شارك في إعداده أكثر من 10 من صحفيي الجريدة في عدد من أكبر عواصم العالم تناول عدة موضوعات ينتظر العالم حدوثها خلال السنة التى تبدأ صباح الجمعة.

وتبدأ الجريدة موضوعها مشيرة إلى مقولة مارك تواين الشهيرة "لا تقم أبدا بإعلان توقعاتك خاصة فيما يتعلق بالمستقبل".

وتضيف الجريدة إنه إذا كان هناك ضرورة من التوقع فإنه ينبغي أن تتبع أحد اسلوبين إما أن تتوقع الأشياء البارزة والمنتظرة بقوة وبالتالي تبقى في المنطقة الآمنة أو أن تكون شديد التفاؤل بحيث يرى الجميع ان الأمر غير جدي.

وتواصل الجريدة قائلة إنه باتباع الخيارين السابقين فإن سوريا واليمن ينتظر ان تشهدا المزيد من المآسي كما ينتظر أن يتواصل الزحف العظيم للمهاجرين نحو اوروبا علاوة على تفاقم الأزمة المالية اليونانية والاتجاه إلى خروجها من منطقة اليورو.

وتشير الجريدة بعد ذلك إلى الانتخابات الرئاسية الامريكية المنتظرة خلال العام 2016 والتى تشتعل بالفعل خلال الأشهر الماضية في وسائل الإعلام.

وتتوقع الجريدة أن تستحوذ الانتخابات على مساحة أكبر من الاهتمام العالمي خلال الأشهر المقبلة وسيتصاعد ذلك الاهتمام حتى الرابع من نوفمبر/ تشرين ثان المقبل يوم الادلاء بالأصوات في المرحلة النهائية.

العالم الرقمي

وتقول الجريدة إنه بالنسبة لعالم الحواسيب والاجهزة الرقمية فقد كانت السنة الماضية شديدة البؤس وتتوقع ان يكون الحال في العام المقبل أكثر بؤسا.

وتوضح الجريدة أن الاختراقات الامنية للأنظمة الإليكترونية ستتزايد على غرار اختراق قاعدة بيانات موقع "أشلي ماديسون" لعلاقات البالغين مشيرة إلى أن الأمر الواضح والذي شكل تحولا تاريخيا في مجال القرصنة الإليكترونية هو ان المعلومات المسربة كانت شديدة الخصوصية.

وتضيف أن هذه المعلومات أدت إلى انفصال كثير من الأزواج وانهيار الكثير من الأسر بسبب افتضاح امر الأزواج والزوجات الباحثين عن علاقة جنسية عابرة من بين رواد الموقع.

وتتوقع الجريدة أنه بسبب اعتمادنا المتزايد على شبكة الإنترنت وتزايد حجم المعلومات الشخصية المخزنة على الأجهزة الحاسوبية فإن هذا النوع من القرصنة سيتزايد ويترعرع.

العلوم

وتعرج الجريدة على الساحة العلمية مشيرة إلى أن الاكتشافات العلمية المنتظرة خلال العام المقبل كثيرة ومتعددة وبشكل قوى منها الاقتراح المنتظر حسمة في بريطانيا خلال أول السنة بالسماح بتعديل الجينات في الأجنة البشرية بغرض تجنب الجينات المسببة للأمراض أو الإعاقات.

وتلقي الضوء على ماقام به فريق علمي في الصين قبل نحو 8 أشهر من القيام بتعديل جينات في اجنة بشرية غير طبيعية بهدف إصلاح "بعض الأخطاء الجينية" المسببة لأمراض النادرة في الدم.

وتطرح الجريدة أيضا إعلان ناسا العام الماضي عن اكتشاف الماء على كوكب المريخ وتتوقع أن يتم الإعلان في 2016 عن كمية الماء الموجود في المريخ وعن مصدر هذا الماء كما تتوقع انشغال علماء الفضاء بشكل متزايد بملف غاز الميثان على نفس الكوكب.

بوتين وسوريا

على الصعيد الروسي تشير الجريدة الى انها تتوقع استمرار المقاتلات الروسية في قصف جميع فصائل المعارضة دون تمييز وفي نفس الوقت تستمر الحكومة في موسكو في تكرار عبارة "مواجهة ارهاب تنظيم الدولة الاسلامية" بينما يتحول التردد الغربي إلى اتفاق مع وجهة نظر بوتين بضرورة عقد اتفاق سياسي مع وجود الأسد كأفضل الحلول السيئة المتاحة.

وعلى الجبهة الأخرى ترى الجريدة ان الوضع في اوكرانيا سيتحول إلى مزيد من المعارك في الشرق حتى يتم إعادة المناطق التى سيطر عليها المسلحون الموالون لروسيا إلى الحكومة الأوكرانية بينما يتم منح روسيا "حق الفيتو" او الاعتراض على قرارات الحكومة الأوكرانية.

وتضيف ان الغرب سيقبل بهذا الاتفاق ويقوم برفع العقوبات الاقتصادية عن روسيا وينسى أزمة شبه جزيرة القرم التى ضمتها روسيا وبالتالي سيتعافى الاقتصاد الروسي تدريجيا وينتعش سعر الروبل مع ارتفاع اسعار النفط.

الأمم المتحدة

تشير الجريدة كذلك إلى انتظار اختيار امين عام جديد للامم المتحدة قبل نهاية 2016 وتتوقع أن يكون الأمين العام الجديد امرأة للمرة الاولى لكنها تشير أيضا إلى أنه لايستطيع احد أن يتكهن بما إذا كان ذلك سيشكل تغييرا على الساحة السياسية الدولية.

وتعتبر الجريدة ان الشعور العام في المنظمة يرجح كفة أمين عام من اوروبا الشرقية على أن يكون سيدة معرجة على عدة أسماء أبرزها البلغاريتان إيرينا بوكوفا التى تشغل حاليا منصب الامين العام لمنظمة الامم المتحدة للعلوم والفنون والثقافة "اليونسكو" والأخرى هي كريستالينا جورجيفا مفوضة الشؤون المالية في الاتحاد الاوروبي.

وتشير الجريدة كذلك إلى فانيسا بوسيتش وزيرة الخارجية الكرواتية السابقة كمرشحة للمنصب.

الأكثر مشاهدة


التعليقات