• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 02/01/2016 - 07:06 بتوقيت نيويورك

تركيا تشترط توقيع اتفاق مكتوب لاعادة العلاقة مع اسرائيل

تركيا تشترط توقيع اتفاق مكتوب لاعادة العلاقة مع اسرائيل

المصدر / وكالات

اشترط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت نصًا مكتوبًا قبل التوقيع على أي اتفاق مع الكيان الإسرائيلي لضمان عدم حدوث أي انحراف فيه، مشيرًا إلى أن بلاده بحاجة لإرسال سفينة توفر التيار الكهربائي إلى قطاع غزة

ونقل موقع "ترك برس" التركي عن اردوغان خلال عودته من المملكة العربية السعودية قوله: "إنّني لن أعلّق على أي شيء إذا لم أشاهده مكتوبًا بعيني. فالنص المكتوب يضمن عدم حدوث أي انحراف عن الاتفاقية".

ولمح إلى إمكانية إبرام اتفاق مع "إسرائيل" بخصوص حادثة سفينة "مافي مرمرة" التركية في حال وافقت "إسرائيل" على شروطنا المعروفة لدى الجميع، لافتًا إلى أن الاتفاق سيكون "عادلًا" ومن شأنه أن يخفف معاناة الفلسطينيين.

وأكّد أنّ على تركيا أن تفكّر في محنة الفلسطينيين، مضيفًا:"ليس لديهم هناك ماء أو كهرباء. لا تُحل هذه المشاكل من خلال القتال أو الصراخ..  مرّت أشهر ولم تحل هذه المشاكل. سننتهي قريبًا من بناء مستشفى هناك، ولو كانت الظروف طبيعية لانتهى منذ زمن".

وذكر اردوغان أن البنية التحتية للكهرباء في غزة بحاجة إلى إصلاحات عاجلة، سيتم تنفيذها في أقرب وقت ممكن.

وقال: "بالنسبة لموضوع الحصار، هم (إسرائيل) يقولون إنّهم سيرفعونه إذا مرت البضائع من خلال تركيا. وقد قلت إنّني لن أعلّق على أي شيء إذا لم أشاهده مكتوبًا بعيني.. أمر آخر عزيز على قلوبنا هو إنهاء انتهاك حرمة مجمع المسجد الأقصى".

وكانت مصادر إسرائيلية أقرت بفشل جهود المفاوضات مع تركيا بعد تقدمها لإعادة تطبيع العلاقات المتوترة بين الجانبين منذ الاعتداء الإسرائيلي على سفينة "مرمرة" ضمن أسطول الحرية وهو في طريقه إلى قطاع غزة نهاية مايو 2010.

وأعلنت تركيا مرارا اشتراطها رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة لإعادة تطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي، وتعويض أهالي الضحايا وتقديم اعتذار عن مهاجمة السفينة.

وشدد الاحتلال الإسرائيلي حصاره على غزة منذ عام 2006 برا وبحرا وجوا، وفرض قيودا جديدة على دخول السلع للقطاع وأغلق معبرين تجاريين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات