• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 23/02/2017 - 02:51 بتوقيت نيويورك

مشاهير هوليوود يرفضون عرضا إسرائيليا مغريا

مشاهير هوليوود يرفضون عرضا إسرائيليا مغريا

المصدر / وكالات

عرضت إسرائيل عام 2016 على عدد من النجوم الكبار في هوليوود رحلات فاخرة مجانية إليها، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس" لكن أحدا منهم لم يلب الدعوة حتى الساعة.

وذكرت "فرانس برس" في تقرير نشرته الأربعاء 22 فبراير/شباط، أن من بين هؤلاء النجوم  ليوناردو دي كابريو ومات ديمون.

ويعتبر نشطاء مؤيدون للفلسطينيين أنهم حققوا انتصارا، إذ يبدو أن النجوم الـ26 الذي رشحوا لنيل الأوسكار العام الماضي، لم يوافقوا على القيام بالرحلة التي تشمل جولات خاصة وتقدر كلفتها بـ55 ألف دولار.

ووفقا للوكالة، فقد كان العرض الإسرائيلي جزءا من مجموعة من الهدايا التي قدمتها شركة تسويق، خلال حفل الأوسكار العام الماضي، وتبلغ قيمة كل هدية مئتي ألف دولار وتضم الرحلة هدايا لأخرى، مثل محارم الحمامات الباهظة الثمن، ما أثار ردود فعل غاضبة.

واتهمت منظمات مؤيدة للفلسطينيين إسرائيل بمحاولة استغلال المشاهير لضمان تغطية إعلامية إيجابية من أجل التقليل من آثار ما تقوم به من انتهاكات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حسب "فرانس برس".

وقبل أيام من حفل الأوسكار المقبل في 26 فبراير/شباط، لا يبدو أن أيا من المرشحين للجائزة في العام الماضي، زار إسرائيل.

وأوضحت الشركة صاحبة الفكرة، أن نجمة فيلم "ذا هانغر غيمز" الأمريكية جنيفير لورانس أرسلت والديها بدلا منها للقيام بالزيارة.

ونقلت الوكالة عن يوسف منير، من "الحملة الأمريكية لحقوق الفلسطينيين" التي قادت حملة إعلامية ضد زيارة نجوم هوليوود مع منظمة "جويش فويس فور بيس" (الصوت اليهودي من أجل السلام) الأمريكية، قوله: "هذا نجاح. أنا سعيد للغاية أنه لا يوجد أي دليل أنهم ذهبوا (إلى إسرائيل). أعتقد أنه من الواضح أن هدف استغلال الممثلين لتجميل صورة إسرائيل قد فشل".

ورفضت وزارة السياحة الإسرائيلية التعليق على ذلك أو تأكيد أسماء النجوم الذين قبلوا العرض.

وكانت وزارة السياحة الإسرائيلية أعلنت قبل أن يحصد ليوناردو دي كابريو، جائزة أفضل ممثل عن فيلم "ذي ريفننت" العام الماضي، أن المرشحين في خمس فئات في الأوسكار، بالإضافة إلى مقدم الحفل كريس روك، سيحصلون على رحلات خاصة بهم تشمل السفر في الدرجة الأولى والنزول في فنادق فاخرة.

وأعلن مسؤولون إسرائيليون وقتها أنهم يرغبون في إظهار "صورة إسرائيل الحقيقية".

ونقلت حينها الوكالة عن المدير العام لوزارة السياحية الإسرائيلية، عمير هاليفي، قوله: "لكل واحد من هؤلاء المشاهير ملايين المتتبعين. كل مشهور قد يأتي لزيارتنا بإمكانه نشر صورة ذاتية له من مكان ما عبر الإنترنت ولهذا الأمر قيمة هائلة".

وقام نشطاء مؤيدون للفلسطينيين في الولايات المتحدة بوضع إعلانات في صحيفة "لوس أنجليس تايمز" تحث الممثلين على عدم القيام بالزيارة.

ثم قام النشطاء بمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام العادية. ويقول منير أنه لا دليل "حتى الآن" بأن أيا من الممثلين زار إسرائيل.

وكان الممثل مارك ريلانس الذي حاز على جائزة أفضل ممثل مساعد، والمنتقد لسياسات إسرائيل، أكد لوكالة "فرانس برس" العام الماضي أنه لن يزور الدولة العبرية.

وتقول المتحدثة باسم "الصوت اليهودي للسلام" جارانتي سوسنوف إن هذا الموقف يأتي في إطار حملة واسعة للمقاطعة الثقافية.

وتضيف: "أثارت حملتنا ضجة. وقمنا بالإخلال بالترويج لـ(علامة إسرائيل) كأمر طبيعي"، مشيرة إلى أن الحملة "ذكرت نجوم هوليوود أن هناك تكلفة اجتماعية لربطهم بالاحتلال العسكري".

ويقول الباحث في العلاقات الإسرائيلية-الأمريكية، دان روتيم، إن إسرائيل أرادت استغلال النجوم "كطريقة لكسر الانطباع أن هناك نوعا من العزلة أو المقاطعة".

وأثير الجدل الأسبوع الماضي بعد أن رفض عدد من لاعبي كرة القدم الأمريكية القدوم في رحلة إلى إسرائيل، بينما انضم خمسة من أصل 11 فقط إلى الرحلة بعد مبارة "سوبر بول".

وكان مايكل بينيت من فريق "سياتل سيهوكس" صرح قائلا: "لن يتم استغلالي" من جانب إسرائيل.

واكد بينيت في بيان: "عندما أتوجه إلى إسرائيل- وأنا أخطط للذهاب- فإنني لن أرى إسرائيل فقط بل الضفة الغربية وقطاع غزة لأرى كيف يعيش الفلسطينيون الذين يسمون هذه الأرض وطنهم".

وزار الممثل الأمريكي تشاك نوريس إسرائيل هذا الشهر والتقى برئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

إلا أن روتيم يشير بأن الدولة العبرية تبحث عن جذب شخصيات أمريكية يسارية من الديمقراطيين كغالبية ممثلي هوليوود.

وتراجعت شعبية إسرائيل لدى الديموقراطيين في الولايات المتحدة. وحسب مركز "بيو" للأبحاث، فإن نسبة الديموقراطيين الذين يتعاطفون مع الفلسطينيين أكثر من الإسرائيليين، وتضاعفت تقريبا منذ عام 2014. وفي عام 2016، دعم 40% منهم الفلسطينيين مقابل 33% دعموا الإسرائيليين.

ويقول روتيم "لم يعد اليسار واليمين في الولايات المتحدة ينظران إلى إسرائيل من المنظور نفسه".

الأكثر مشاهدة


التعليقات