• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 01/03/2017 - 04:16 بتوقيت نيويورك

سفير إيراني سابق يصف تصرفات دي مستورا بالشعوذة

سفير إيراني سابق يصف تصرفات دي مستورا بالشعوذة

المصدر / وكالات

انتقد سفير #إيران السابق لدى النظام السوري، #محمد_رضا_رؤوف_شيباني ، المبعوث الأممي إلى سوريا، #ستيفان دي مستورا، واصفاً تصرفاته بالشعوذة وحركات خفة اليد. حسب ما جاء في مقال له نشرته وسائل إعلام إيرانية، الأربعاء.

وفي تصريح يعكس، ضمنياً، الموقف الإيراني الرسمي، من المبعوث الدولي إلى سوريا، رفض شيباني، موقف دي مستورا المتمثل بنقاش موضوع مكافحة #الإرهاب في "أستانا"، واعتبار مفاوضات " #جنيف " لم تدرج بند موضوع  مكافحة الإرهاب على جدول أعمالها، كما قال السفير السابق نقلا من تصريحات دي مستورا. فعلّق على تصريحه قائلاً: "يحاول إلقاء الكرة في ملعب " #أستانا " لذا يمكن اعتبار تصرفه هذا بأنه ضربٌ من الشعوذة لكونه يشابه ألعاب  الخداع البصري عن طريق حركات خفة اليد". حسب زعمه في المقال المشار إليه، والذي نشرته "تسنيم" الإيرانية، فجر الأربعاء.

وتابع السفير الإيراني السابق هجومه العنيف على المبعوث الدولي إلى سوريا، متهماً إياه "بعدم الجدية" في وضع "حل سياسي للأزمة" في سوريا، كونه "يحثّ الخطى، فقط، لوضع خارطة طريق يتم على أساسها تغيير نظام الحكم في دمشق". كما شدّد في مقاله المشار إليه.

ونصح شيباني حلفاءه في دمشق بوضع آلية "مناسبة لمواجهة الإرهاب على ستيفان دي مستورا". وحذّر مما سمّاه "نوايا دي مستورا المبطّنة" وبأن لدى المبعوث الدولي الخاص بسوريا مشروعاً جديداً "يتم على أساسه إضعاف" حكومة الأسد، من أجل "تقوية جبهة المعارضة" السورية. على حد قوله، مطالباً دي مستورا بـ"تصريح رسمي" لوسائل الإعلام، حول كيفية "الربط بين اجتماعات أستانا واجتماع جنيف".

ويعود موقف السفير الإيراني السابق، من موضوع المفاوضات بين المعارضة السورية ونظام الأسد، إلى موقف النظام الإيراني الرسمي نفسه الذي يتعامل مع تلك المفاوضات على أنها قد تفضي إلى إنهاء نفوذه في سوريا، خصوصاً بعد الدعوات التي طالبت بخروج كل الميليشيات الأجنبية وعلى رأسها ميليشيات "حزب الله" التابعة لإيران، من سوريا.

وتهيمن إيران على الأرض السورية عبر حرسها الثوري وميليشياتها العسكرية التي أرسلتها إلى هناك، للدفاع عن نظام الأسد، وتورّطت معه بسفك دماء السوريين، منذ الثورة عليه عام 2011. خصوصا بعد انهيار جيش النظام وتحوّله شراذم مفككة لا وجود لها إلا في نقاط محدودة للغاية.

ولفت في هذا السياق، ما قاله حسين أمير عبد اللهيان، مساعد رئيس مجلس الشورى الإسلامي للشؤون الدولية، في حوار لوسائل إعلام روسية نقلت "تسنيم" الإيرانية مقتطفات منه، الثلاثاء، عبر وصفه الدور الروسي بـ"المكمِّل" للدور الإيراني في سوريا، وبأن الجانبين الروسي والإيراني "توصلا إلى مشتركات في الشأن السوري، وهي أن الروس بإمكانهم أن يكونوا مكمّلين لإجراءات الدعم التي تقدمها الجمهورية الإسلامية" الإيرانية للنظام السوري. على حد قوله.

الأكثر مشاهدة


التعليقات