• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 11/11/2015 - 08:50 بتوقيت نيويورك

إيران.. الأهواز تشتعل بعد مقتل طفل عربي برصاص الشرطة

إيران.. الأهواز تشتعل بعد مقتل طفل عربي برصاص الشرطة

المصدر / وكالات

إيران.. الأهواز تشتعل بعد مقتل طفل عربي برصاص الشرطة

تظاهر المئات من الأهوازيين مساء الثلاثاء، عقب مقتل طفل عربي أهوازي، يدعى علي جلالي، ويبلغ من العمر 17 عاماً، برصاص الشرطة الإيرانية بعد مداهمتها سوقاً شعبياً.

ودانت منظمة حقوق الإنسان الأهوازية في بيان تلقت "العربية.نت" نسخة منه، مقتل الطفل وطالبت بمحاسبة الضابط الذي أطلق النار عليه أثناء مداهمة قوى الأمن للمقاهي والمطاعم الشعبیة في حي النهضة ( لشكرآباد).

وبحسب ما جاء في البيان، فقد اندلعت اشتباکات دامیة بين الأمن والأهالي، ما أدى إلى مقتل الطفل وإصابة العشرات بجروح، حسبما أفاد شهود عيان من سكان الحي ومواقع محلية.

ونشر ناشطون مقطعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي يظهر تجمع المئات أمام المركز رقم 30 للشرطة الإيرانية في مدينة الأهواز وهم يهتفون ضد الشرطة وقوى الأمن لمداهمتها السوق الشعبي.

من جهتها، اعتبرت المنظمة أن الدوافع التي حملت قوى الأمن على مهاجمة تلك المحلات هي لكونها أصبحت المتنفس الوحيد للتعبير عن الآراء ومكانا جيدا لتجمع الشباب الأهوازي، بالإضافة إلى حمل تلك المقاهي أسماء عربية منها على سبيل المثال لا الحصر مقهى بيروت ومقهى دمشق ومقهى ليالي الأهواز ومقهى الخليج وغيرها من الأسماء العربية والتي كانت السبب وراء سعي السلطات إلى إغلاقها.

وأضافت: "بما أن أكثر الشباب الذين يرتادون هذه المحلات يحرصون على ارتداء الزي العربي وذلك رفضاً "للتفريس" (النهج الذي تتبعه طهران لتغيير هوية المنطقة) وسياسات محاربة الهوية القومية للشعب العربي الأهوازي، الأمر الذي لا تستسيغه الجهات الحكومية، حيث بادرت إلى مهاجمة هذه المحلات، بغية إغلاقها وهي في الحقيقة جزء من سياسة الحكومة الإيرانية في محاربة أبناء شعبنا عبر شتى الوسائل والسبل"، حسبما جاء في نص البيان.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى الضغط على السلطات الإيرانية للالتزام بتعهداتها الدولية واحترام هوية القوميات وثقافاتها والسماح لها بالتجمع السلمي للتعبير عن آرائها ومطالبها المشروعة".

يذكر أن السلطات الإيرانية صعدت خلال الآونة الأخيرة، الحالة الأمنية في الأهواز والأقاليم غير الفارسية، وأعلنت عن اعتقال عشرات المجموعات ضمن حملة القمع التي تهدف إلى فرض الأجواء البوليسية للحيلولة دون حدوث اضطرابات متوقعة قبيل الانتخابات البرلمانية المقبلة، حسبما يقول مراقبون.

الأكثر مشاهدة


التعليقات