• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 06/01/2016 - 12:34 بتوقيت نيويورك

مارتن انديك: نتنياهو قال لي لو لم يقتل رابين لمات سياسيا فاشلا

مارتن انديك: نتنياهو قال لي لو لم يقتل رابين لمات سياسيا فاشلا

المصدر / وكالات

قال المبعوث الأمريكي الى عملية السلام في الشرق الأوسط، السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، مارتن انديك خلال فيلم وثائقي بثته فجر اليوم محطة PBC الامريكية ان بنيامين نتنياهو الذي كان زعيم المعارضة في إسرائيل إبان اغتيال رابين، انه لولا ان رابين تعرض للاغتيال لتمكن هو (نتنياهو) من الحاق الهزيمة الانتخابية به.

ونقل ايندك عن نتنياهو قوله: "انظر، لقد مات رابين وتحول بموته الى بطل قومي، ولولا اغتياله لتذكره الناس على انه سياسي فاشل". وقال اندك ان هذا الحوار مع نتنياهو جرى اثناء مراسم تشييع جثمان رابين حين كان ايندك يجلس وسط المشيعين الى جانب زعيم المعارضة البرلمانية الإسرائيلية آنذاك بنيامين نتنياهو.

يشار الى ان تسريبات ويكليكس قد تطرقت الى برقية أرسلها السفير الأمريكي في إسرائيل مارتن ايندك الى الخارجية الامريكية والبيت الأبيض يوم الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، أي غداة مقتل رابين، قال فيها انه تحدث الى نتنياهو وان الأخير ابلغه بأن اغتيال رابين يعتبر مصيبة قومية لإسرائيل وهو في الوقت نفسه مصيبة لليمين الإسرائيلي لأنه لو أجريت الانتخابات آنذاك لانقرض اليمين عن الخارطة السياسية كليا. وقد جاء هذا قبل عدة سنوات في تسريبات ويكليكس.

اما ديوان رئيس الوزراء نتنياهو فقد قال "ان رئاسة الحكومة تنفي كليا اقوال مارتن اينك وتصفها بأنها عارية عن الصحة". وفي بيان لها، قالت قيادة حزب الليكود: "ان ما ورد على لسان مارتن ايندك لم يحدث إطلاق وانه كذب من اوله وحتى نهايته، وان مارتن ايندك لا يكف عن الإساءة الى نتنياهو".

من ناحيته عقب المعسكر الصهيوني الذي يضم حزب العمل الذي كان يتزعمه رابين: "ان حديث نتنياهو اثناء تشييع جثمان رابين يدل على ان نتنياهو لا يهتم سوى بنفسه. ومنذ اغتيال رابين ولغاية اليوم لم يتغير شيء في سلوك نتنياهو، فهو الآن مواطن مرهق ومستهلك ولا يؤدي دوره كرئيس للحكومة ولا يقدم الحلول لمواطنيه وانما يفكر فقط بمنافعه الشخصية وليس منافع الدولة".

الأكثر مشاهدة


التعليقات