• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 21/03/2017 - 07:52 بتوقيت نيويورك

الصومال:تشكيل الحكومة الجديدة 26 وزير ونائبان وزراء

الصومال:تشكيل الحكومة الجديدة  26 وزير ونائبان وزراء

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

اعلن رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري، اليوم الثلاثاء، عن تشكيلة حكومة جديدة تضم لأول مرة حقيبة لإدارة الكوارث، في وقت تتصاعد فيه التحذيرات الأممية من أن خطر المجاعة يهدد الملايين في الصومال.

وقال خيري، في مؤتمر صحفي في مكتبه بمقديشو، إن التشكيلة الحكومية الجديدة تضم 28 شخصية، تشمل 26 وزيرا، إضافة إلى نائب وزير، ونائب رئيس الوزراء، وحصلت على موافقة الرئيس محمد عبدالله فرماجو.

وأضاف أنه توصل إلى هذه التشكيلة الحكومية بعد مشاورات مكثفة أجراها مع جميع أطياف الصوماليين منذ نيله ثقة البرلمان لتشكيل الحكومة مطلع مارس/آذار الجاري، لافتاً إلى أنها تضم شخصيات ذات كفاءة عالية.

وطالب رئيس الوزراء نواب البرلمان بمنح الثقة لتشكيلته الجديدة لأداء مهامها المنوطة بها.

وأكد أن حكومته الجديدة قادرة على تحسين الوضع الأمني في البلاد، وتجاوز المرحلة الراهنة.

وضمت التشكيلة الجديدة وجوها جديدة؛ حيث تم إسناد منصب نائب رئيس الوزراء إلى مهد أحمد جوليد، وحقيبة الداخلية إلى عبدي فارح جوحا، والخارجية إلى يوسف جراد محمد منصب.

كما شملت أيضاً وجوها سياسية بارزة شغلوا مناصب في الحكومات السابقة، ومن أبرزهم عبدالرحمن دعالي بيله الذي تولى حقيبة المالية بينما شغل سابقاً حقيبة الخارجية.

أيضاً، شهدت التشكيلة الحكومية استحداث حقيبة جديدة لأول مرة تحت اسم وزارة إدارة الكوارث والمساعدات الإنسانية، وتم إسنادها إلى مريم قاسم منصب، التي شغلت في السابق منصب وزير التعليم، وتركز مهام الوزارة المستحدثة على مواجهة شبح المجاعة التي تهدد البلاد.

وإلى جانب استكمال إعداد الدستور، وتواجه الحكومة الجديدة بعد نيل ثقة البرلمان في الأيام القادمة ملفات ساخنة أبرزها ملفا الأمن والمجاعة.

ففي 15 مارس/آذار الجاري، حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن خطر المجاعة يهدد الملايين في الصومال مع استمرار الجفاف في البلاد.

وأضاف البرنامج أن ثلاثة ملايين شخص لا يمكنهم توفير احتياجاتهم الغذائية اليومية وفي حاجة ماسة لمساعدات إنسانية عاجلة بينما يحتاج 3.3 مليون صومالي لمساعدات للحيلولة دون المعاناة من نفس الأزمة.

 

الأكثر مشاهدة


التعليقات