• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 24/03/2017 - 08:28 بتوقيت نيويورك

الصدر: سنأمر بمقاطعة الانتخابات في العراق

الصدر: سنأمر بمقاطعة الانتخابات في العراق

المصدر / القاهرة: غربة نيوز

هدد رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر، اليوم، بمقاطعة الانتخابات العراقية المقبلة، في حال عدم الاستجابة لمطالبه بتغيير قانون الانتخابات.

ويطالب الصدر بإدخال تعديلات على قانون الانتخابات الذي يقول إنه يخدم الأحزاب الكبيرة المهيمنة على السلطة منذ أكثر من 10 سنوات، ويغبن حق الأحزاب الصغيرة، إضافة إلى تغيير أعضاء مجلس المفوضية الذين ينتمون إلى أحزاب السلطة.

وقال الصدر، في كلمة ألقاها خلال مظاهرة شارك فيها عشرات الآلاف في ساحة التحرير وسط بغداد، إن "بقاء القانون المجحف إلا لأحزابهم، يعني أننا سنأمر بمقاطعة الانتخابات".

وأضاف: "كانت مقاطعتنا للانتخابات تعني إقصاءكم وتهميشكم وإضعافكم، فإما الثبات وإما الزوال وإما انتصار الإصلاح أو انتصار الفاسدين.. كلا كلا يا فاسد".

وحددت مفوضية الانتخابات في يناير موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية في سبتمبر المقبل.

ونظم التيار الصدري تظاهرات متكررة خلال الأسابيع الماضية، للمطالبة بتغير قانون الانتخابات، ومسؤولي مفوضية الانتخابات.

وتابع الصدر إن "صناديق الاقتراع يجب أن تكون بأياد مستقلة أمينة، لا بأياد مسيسة مقيتة"، في إشارة إلى أعضاء المفوضية الحاليين.

ودعمت الأمم المتحدة مطالب إجراء إصلاحات في القانون الانتخابي، وحثت البرلمان الشهر الماضي إلى الانتهاء من المراجعة الجارية للقانون ولجنة الانتخابات.

وقال الصدر، الذي ينتمي إلى أسرة دينية عريقة، في السنوات التي أعقبت الغزو الأمريكي للعراق 2003، حركة مسلحة ناهضت الوجود الأمريكي في البلاد.

وخسر لاحقا بعض نفوذه، لكنه عاد بقوة من خلال سلسلة من الدعوات للتظاهر ضد الفساد، والدعوة لإصلاح الحكومة، التي نخر الفساد المالي والإداري كيانها.

وتعاني البلاد من مستوى عال من البطالة، وضعف في الخدمات الأساسية، وتدهور كبير في البنى التحتية، التي صرفت أموالها في مشاريع وهمية تديرها شركات غير محترفة ترتبط بأحزاب نافذة.

واقتحم أنصار الصدر المنطقة الخضراء المحصنة، التي تضم مباني الحكومة، وعدد من السفارات الغربية، بينها سفارة الولايات المتحدة العام الماضي، واشتبكوا مع قوات الأمن، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص على الأقل.

الأكثر مشاهدة


التعليقات