• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 09/01/2016 - 10:45 بتوقيت نيويورك

صحيفة : ايران تحاول استقطاب حركة حماس نكاية بالسلطة الغاضبة منها

صحيفة : ايران تحاول استقطاب حركة حماس نكاية بالسلطة الغاضبة منها

المصدر / وكالات

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة أن إيران تحاول استقطاب حركة حماس إلى جانب حلفائها المركزيين في المنطقة٬ كالنظام السوري وحزب الله اللبناني٬ من أجل دعم مواقفها في مواجهة السعودية.

وقالت المصادر لـ«الشرق الأوسط» إن عدة لقاءات عقدت مع مسؤولين إيرانيين ومسؤولين في حماس٬ في الأسبوعين الأخيرين٬ في محاولة للتوصل لتفاهمات تضمن من جهة إيران الحصول على موقف من حماس٬ ومن جهة حماس نفسها استئناف الدعم المادي للحركة بشكل ثابت ودائم.

وكشفت المصادر عن اجتماع عقد في الرابع من يناير (كانون الثاني) بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وممثل حماس في طهران خالد القدومي للبحث في علاقات الجانبين بعد تدهور علاقات إيران مع دول الجوار٬ والقطيعة التي أعلن عنها من السعودية والبحرين وغيرهما من الدول لإيران. وتقول المصادر إن ظريف عرض على القدومي أن تقوم حماس بإعلان موقف سياسي رسمي ضد السعودية بعد إعلانها قطع كل العلاقات مع طهران٬ مقابل أن تقوم الأخيرة بتلبية مطالب حماس كافة٬ ومنها الدعم المالي الثابت والدائم.

وبحسب المصادر٬ فإن إيران غاضبة جدا من موقف الرئاسة الفلسطينية بإعلان الدعم للسعودية في قراراتها الأخيرة٬ وأن ظريف أبلغ القدومي أن طهران على استعداد للاعتراف بحماس ممثلا شرعيا للشعب الفلسطيني بعيدا عن منظمة التحرير الفلسطينية وقيادة السلطة في رام الله. وكانت السلطة أعلنت منذ بداية السعودية وحلفائها حرًبا على الحوثيين دعمها الكامل لهذه الحرب٬ كما انضمت لاحًقا للتحالف الذي أقامته السعودية ضد الإرهاب.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمة له الأربعاء الماضي مؤكًدا ضد أي معارضة لموقفه: «نحن ضد التطرف والعنف الإرهاب.. عندما دعا إخواننا السعوديون إلى حرب ضد الإرهاب كنا أول الناس الذين انضموا نحن مع السعودية.. نعم نحن مع السعودية في كل ما قامت به وما فعلته لأننا نرى أنه الصواب» (قالها بتشديد كمن يوصل رسائل داخلية وخارجية).

وأضاف: «نحن مع السعودية». وجاء الاجتماع في طهران بين لاريجاني والقدومي بعد اجتماع آخر بين علي بركة ممثل حركة حماس في لبنان٬ مع مسؤولين إيرانيين للغرض نفسه. وردت مصادر من داخل حماس لـ«الشرق الأوسط» بنفي هذه التفاصيل٬ وأكدت حدوث الاجتماعات٬ وقالت المصادر إن «الاجتماع لم يحتِو على أي عرض بالاعتراف بحماس بديل المنظمة٬ وأن ما جرى كان اجتماًعا دورًيا يعقد كل فترة وأخرى لبحث العديد من القضايا»٬ مبينًة أن ظريف وجه عبر القدومي رسالة إلى رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل يشرح فيها ظروف العلاقة مع السعودية بعد التدهور الحاصل وما يجري في المنطقة وتأثيره على القضية الفلسطينية وضرورة اصطفاف الحركة٬ التي تؤثر في المواقف الفلسطينية الداخلية إلى جانب إيران باعتبارها الدولة الوحيدة التي تقف في وجه إسرائيل.

وأكدت مصادر حماس أن مشعل في الآونة الأخيرة تلقى أكثر من دعوة رسمية لزيارة طهران آخرها كانت منذ أقل من ثلاثة أسابيع لحضور مؤتمر عقد في إيران بحضور الرئيس حسن روحاني وشخصيات إيرانية وعربية وإسلامية موالية لها٬ إلا أن مشعل ومستشاريه فضلوا إرسال علي بركة ممثلاً للحركة٬ لذي اجتمع بدوره على هامش المؤتمر بقيادات إيرانية كبيرة منها مسؤولون في الحرس الثوري الإيراني. وتريد حماس استئناف الدعم المالي الإيراني٬ لكنها لا تريد خسارة العالم السني الذي تنتمي إليه.

وتسعى حماس منذ وقت طويل لمد الجسور مجدًدا مع طهران بشكل يعيد لها الدعم المادي الكبير دون التطلع إلى أخذ أي مواقف سياسية منها.

ومع الطلب الإيراني من حماس الوقوف إلى جانبها وما فعلته أخيًرا مع «الجهاد الإسلامي» في فلسطين٬ يبدو الاتفاق بعيد المنال. وكانت طهران قلصت الدعم المالي لحركة «الجهاد الإسلامي» بسبب رفض الحركة إصدار بيان يظهر موقًفا سياسًيا موالًيا للحوثيين مع بداية الحرب في اليمن٬ قبل أن تتدهور العلاقة في الأشهر الأخيرة إلى حد توقف الدعم الكامل٬ كما نشرت «الشرق الأوسط» سابًقا.

وشرحت مصادر في حماس لـ«الشرق الأوسط»٬ أن إيران كانت تقابل محاولات حماس في البداية بجدية أقل٬ في محاولة للضغط عليها أكثر للقبول بالشروط الإيرانية بإعلان موقف مساند للنظام السوري٬ ولكن الآن ارتفع الثمن الذي تريده طهران. ولم تخِف المصادر وجود تباينات داخل الحركة بشأن كيفية التعاطي مع ملف العلاقة مع طهران٬ وخصوًصا بعدما فعلته بـ«حركة الجهاد الإسلامي» والتخلي عنها.

وفي حين تسعى قيادة كتائب القسام (الجناح المسلح) لإعادة العلاقة إلى أفضل مما كانت عليه سابقا وتدعم قيادات من غزة أبرزها إسماعيل هنية ومحمود الزهار وخليل الحية هذا الموقف٬ تتحفظ قيادة حماس في الخارج٬ وخصوًصا خالد مشعل وبعض المقربين منه٬ مثل عزت الرشق ومحمد نزال وجمال عبيد من تطبيع العلاقات بشكل كامل مع إيران٬ خشية أن تخسر الحركة العالم السني في المنطقة٬ والكثير من شعبيتها لدى العالم السني٬ خصوًصا أن منتسبي الحركة يظهرون العداء المطلق للتدخل الشيعي في سوريا ومناطق أخرى. ويظهر هذا الخلاف إلى أي حد تضغط الظروف في قطاع غزة على قيادة الحركة هناك من أجل محاولة استرجاع الدعم الإيراني.ى.

الأكثر مشاهدة


التعليقات