• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 12/01/2016 - 03:24 بتوقيت نيويورك

رحيل رئيس وزراء سوريا الأسبق يوسف زعيّن

رحيل رئيس وزراء سوريا الأسبق يوسف زعيّن

المصدر / وكالات

توفي رئيس وزراء سوريا الاسبق الدكتور يوسف زعين بعد  صراع طويل ضد المرض في مدينة ستوكهولم السويدية عن عمر يناهز 85 عاماً .

وقال احد موثقي التاريخ السوري  علي الاتاسي في بيان الأاحد الماضي، أن (زعين رئيس الوزراء السوري الأسبق 1966-1968 في عهد الرئيس نور الدين الأتاسي توفي عن عمر يناهز 85 عاماً بعد صراع طويل ضد المرض.

وزعين ابن مدينة البوكمال السورية فارق الحياة في مدينة ستوكهولم السويدية وهو المجاهد في صفوف الثورة الجزائرية في العام 1958 الى جانب نور الدين الأتاسي زميله في سجن المزه منذ العام 1970 لمدة عشرة اعوام قبل إطلاق سراحه نتيجة المرض).

واضاف (في حين توفي الاتاسي  في العام 1992بعد  22 عاما من الإعتقال التعسفي من دون محاكمة).حسب البيان.

ويذكر ان زعيّن ولد عام  1931  في بلدة البوكمال السورية مما يدفع الى الاعتقاد انه عراقي عاني الاصل وهو طبيب وسياسي سوري تطوع في حرب استقلال الجزائر مقاتلاً في وحدة هواري بومدين  واشترك في علاج جرحى حرب التحرير الجزائرية وبعد عودته إلى سوريا في عام  1957 انضم لصفوف حزب البـــعث وبعد  8 اذار 1963 تولى منصــب وزير الزراعة للـمدة  من1963 – 1964  حيث كانت مهمته الأولى الإصلاح الزراعي  وقد تضمن ذلك مصادرة أراضٍ زراعية شاسعة وتوزيعها على المعدمين من الفلاحين .

وفي عام 1965 انتخب زعيّن عضوا في القيادة القطرية لحزب البعث  ثم شغل منصب رئيس الوزراء للمرة الأولى في المدة  من 23 ايلول  إلى 21  كـــانون اول 1965 ثم عاد إلى رئاسة الوزراء من 23  شباط  1966  إلى 29   تشرين اول   1968 وشهدت ولاية زعين الثانية كرئيس للوزراء اندلاع حرب  1967ضد اسرائيل  التي نال الكثير من الانتقادات لأدائه أثناءها وبعدها  وكان زعين مقرباً من صلاح جديد وإبراهيم ماخوس وبعد الاطاحة به ومجيء الرئيس الراحل حافظ الأسد للسلطة ألقي القبض على زعين وحـُبس، ولم يفرج عنه إلا سنة 1981 بعد ان أصيب بالسرطان، فسافر إلى بريطانيا ثم إلى السويد للعلاج، حيث أجريت له عملية جراحية، وبعد شفائه انتقل إلى المجر.

الأكثر مشاهدة


التعليقات