• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 16/01/2016 - 04:16 بتوقيت نيويورك

"20 قتيلا على الاقل" في هجوم على فندق في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو



المصدر / وكالات

قتل 20 شخصا على الاقل فيما اصيب اكثر من 15 بجروح في هجوم شنه مسلحون على فندق يقيم فيه غربيون في واغادوغو عاصمة جمهورية بوركينا فاسو غربي افريقيا.

ونقلت وكالات الأنباء عن مدير مستشفى يالغادو ويدراغو الجامعي في واغادوغو قوله "بالنسبة للقتلى، ليس لدينا عدد محدد بعد، ولكن هناك 20 قتيلا على الاقل، كما وصلنا 15 جريحا على الاقل اصيبوا بعيارات نارية وآخرون اصيبوا بجروح لدى محاولتهم الهرب."

وقال موقع (سايت) المتخصص برصد المواقع التي يستخدمها الجهاديون إن تنظيم " القاعدة في المغرب الاسلامي" اعلن مسؤوليته عن الهجوم.

ونقل الموقع عن رسالة يقول إن التنظيم نشرها في الانترنت قوله إن "الاخوة المجاهدين في تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي اقتحموا مطعم احد اكبر فنادق عاصمة بوركينا فاسو واستمكنوا فيه وهم يخوضون اشتباكات مستمرة مع اعداء الدين."

وقال الموقع إن الجهة المسؤولة عن الهجوم هي جماعة المرابطون التي تتمركز في الصحراء شمالي مالي والتي تضم مسلحين موالين للجزائري مختار بلمختار.

وكانت هذه الجماعة قد اعلنت الشهر الماضي انضمامها الى تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي. وكان بلمختار، الزعيم الاعور العين الذي قاتل ضد السوفييت في افغانستان في الثمانينيات، عضوا في تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي، ولكنه انشق عنها لاحقا.

وقال شهود عيان إن سيارتين ملغومتين انفجرتا مقابل فندق (سبلنديد) في واغادوغو حوالي الساعة السابعة والنصف من مساء الجمعة.

واقتحم 3 او 4 مسلحين ملثمين الفندق الذي يقيم فيه موظفو الامم المتحدة ومواطنون غربيون عقب ذلك، حسبما افاد شهود.

وجرى تبادل لاطلاق النار بين المسلحين ورجال الامن داخل الفندق، ولم ترد بعد اي تقارير عن عدد الاصابات، ولكن مسؤولا في الشرطة قال إن المسلحين اختطفوا عددا غير معلوم من الرهائن مضيفا ان العملية الامنية قد تستغرق عدة ساعات فيما نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن احد العاملين في مطعم الفندق قوله إنهم قتلوا عددا من رواد المطعم.

وأكد وزير خارجية بوركينا فاسو لاحقا سقوط قتلى في الهجوم، وقال إن بلاده قد تستعين بقوات خاصة فرنسية لحسم الموقف.

وقال مراسلون في موقع الحدث إن دوي اطلاق النار سمع من داخل الفندق، وان سيارة مركونة امامه كانت تحترق.

وقال السفير الفرنسي في واغادوغو في تغريدة إن حكومة بوركينا فاسو اعلنت حظر التجول في العاصمة من الساعة 11 ليلا الى السادسة من صباح السبت، مضيفا ان السفارة شكلت "وحدة أزمات" لخدمة الرعايا الفرنسيين في المدينة. ونصحت السفارة الفرنسية هؤلاء بالتزام دورهم وتجنب المنطقة التي تشهد الهجوم.

يذكر ان 3500 مواطنا فرنسيا يقيمون في بوركينا فاسو.

يذكر ان فندق (سبلنديد) ذي النجوم الاربع يقع على مقربة من مطار واغادوغو.

وكانت بوركينا فاسو قد أجرت مؤخرا اول انتخابات رئاسية منذ الانقلاب العسكري الذي وقع فيها اوائل العام الماضي، والذي اطاح بالرئيس بلايز كامباور بعد حكم دام 27 عاما.

وكان هجوم مماثل نفذه مسلحون اسلاميون واستهدف فندقا في باماكو عاصمة مالي المجاورة في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي أسفر عن مقتل 20 شخصا.

وكشف الجيش البوركينابي في غضون ذلك عن أن مجموعة مسلحة نفذت هجوما في وقت سابق من يوم الجمعة قرب الحدود مع مالي، اسفر عن مقتل شخصين.

وجاء في بيان اصدره الجيش "حوالي الساعة الثانية من بعد ظهر الجمعة، شن نحو 20 مسلحا مجهولا هجوما على رجال الشرطة في قرية تين اباو" مضيفا ان احد رجال الشرطة ومدني قتلا بينما اصيب اثنان آخران بجروح.

وكانت بوركينا فاسو قد تعرضت لعدة هجمات في الاشهر الاخيرة ولكنها لم تستهدف العاصمة.

ففي نيسان / ابريل الماضي، اختطفت حركة "المرابطون" مدير الامن - روماني الجنسية - في منجم في منطقة تامباو الشمالية.

وكانت الحركة ذاتها قد ادعت مسؤوليتها عن الهجوم على فندق راديسون في باماكو بمالي في تشرين الثاني / نوفمبر.

الأكثر مشاهدة


التعليقات