• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 20/04/2017 - 03:29 بتوقيت نيويورك

عمار الحكيم يقترح على مصر عقد مؤتمر إقليمي لحل الصراعات

عمار الحكيم يقترح على مصر عقد مؤتمر إقليمي لحل الصراعات

المصدر / وكالات

اقترح #ائتلاف_التحالف_الوطني العراقي على #مصر عقد مؤتمر إقليمي بشأن حوار تشارك فيه القوى المحورية بالمنطقة، ويشمل بالإضافة لمصر كلاً من #السعودية و #تركيا و #إيران.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده #عمار_الحكيم ، رئيس التحالف الوطني العراقي، والوفد المرافق له بمقر سفارة#بغداد بالقاهرة، الأربعاء، بثته فضائيات مصرية وتابعته "العربية.نت".

وقال البرلماني العراقي طه الدفاعي، وعضو التحالف خلال المؤتمر الصحافي، إن رؤية #التحالف تنصب في "حاجة  المنطقة لحل صراعاتها عبر حوار بين الدول المحورية والكبرى فيها، ويشمل السعودية ومصر وتركيا وإيران".

ورداً على سؤال بشأن إقامة مؤتمر دولي لذلك، قال الحكيم: "نحن لاحظنا تفاهماً مصرياً لكل ما يقرب وجهات النظر بين دول المنطقة، ونتمنى أن تصل مصر لموقف واضح بخصوص هذا الاقتراح".

وعلى غرار الموضوع أضاف: "عرضت على الرئيس المصري عبدالفتاح #السيسي مقترحاً لعقد #مؤتمر_إقليمي من هذا  النوع"، من دون أن يشير إلى الرد.

وبشأن #الحوار_الإيراني_الخليجي، قال إن "القيادات الإيرانية أكدت في اتصالاتنا معها استعدادها للحوار مع دول الخليج"، آملاً أن يُفتح حوار مباشراً بينهما.

وأعرب عن أمنيته أن "تشارك مصر مع #العراق في إتمام هذا الحوار المباشر".

وفي شأن العلاقات الاقتصادية مع مصر، قال رئيس التحالف العراقي عمار الحكيم إن "إجراءات تزويد مصر بالنفط العراقي قد انتهت"، دون تحديد موعد بعينه لبدء الإمداد.

وأضاف أن أنبوب #النفط سيلحقه أنبوب غاز بين مدينتي #البصرة و #العقبة الأردنية، ومنها لمدينة #العريش المصرية، ما سيوفر فرصة استراتيجية لربط مصالح الطاقة بين البلدان الثلاثة"، ولم يقدم تفاصيل حول تلك الخطط.

وكشف الحكيم عن "رغبة عراقية في وجود الشركات المصرية ذات القدرة التنافسية العالية في #إعادة_إعمار_العراق "،  نافياً وجود أي رسالة إيرانية يحملها لمصر.

وأعرب الحكيم عن استعداد بلاده لاستقبال زيارات من #الأزهر.

وبدأ الحكيم زيارة لمصر، الاثنين، ضمن جولة عربية يزور خلالها أيضاً عدداً من دول المغرب العربي، وفق تصريح لسفير العراق في القاهرة حبيب الصدر.

الأكثر مشاهدة


التعليقات