• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 22/04/2017 - 05:08 بتوقيت نيويورك

واشنطن تحظر على "إكسون موبيل" العمل في روسيا

واشنطن تحظر على

المصدر / وكالات

رفضت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الجمعة، طلبا لشركة النفط الأمريكية "إكسون موبيل" بالسماح لها بالتنقيب عن النفط والغاز في روسيا، وذلك امتثالا للعقوبات المفروضة ضد موسكو.

وقال وزير الخزانة الأمريكية، ستيف منوشين، إن الإدارة الأمريكية لن تمنح استثناءات للشركات الأمريكية بما فيها "إكسون موبيل"، مشيرا إلى أن السماح بالتنقيب محظور بسبب العقوبات على روسيا.

وجاء تصريح الوزير الأمريكي بعدما كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن طلب تقدمت به الشركة الأمريكية إلى وزارة الخزانة للسماح لها بالتعاون مع شركة "روس نفط"، المدرجة في قائمة العقوبات، للتنقيب عن الغاز والنفط.

وتفرض الولايات المتحدة، منذ منتصف العام 2014، مجموعة من العقوبات الاقتصادية على موسكو بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية وعودة شبه جزيرة القرم إلى قوام روسيا، وتمنع العقوبات الشركات الأمريكية إجراء تعاملات مالية مع الكيانات المشمولة بالعقوبات، كما تحظر على شركاتها التنقيب عن موارد الطاقة في الجرف القاري.

وفي مطلع العام 2011، وقعت "إكسون موبيل" اتفاقية مع "روس نفط" التي تملك فيها الحكومة حصة مسيطرة، للتعاون في تطوير حقول نفط وغاز في الجرف القاري للبحر الأسود. وفي 2014، اكتشفت "روس نفط" و"إكسون موبيل" حقل نفط في بحر كارا بشمال روسيا، لكن "إكسون موبيل" أوقفت أعمالها بسبب العقوبات.

وبذلك تخسر الشركة الأمريكة موقعها في سوق الطاقة الروسي، أحد أهم الأسواق في العالم، ومفسحة المجال للشركات المنافسة بالفوز بعقود تقدر قيمتها بالمليارات.

الأكثر مشاهدة


التعليقات