• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
???? ??????? |

تفاصيل أغرب سلاحي روسي خفي في معارك القتال إطلاق دعوات جماعية لمساندة قبائل"حجور" اليمنية لمواجهة ميليشيا الحوثي الجزائر:تحطم طائرة عسكرية شمال البلاد ومقتل أفراد طاقمها الاحتلال الإسرائيلي تهاجم مدرسة فلسطينية وتتسبب في إصابة 30 طفل بالاختناق العراق : ضبط 500 مليون دولار بحوزة خلية تدعم إرهابي "داعش" الفيضانات تضرب باكستان وتسفر عن قتلي وجرحي وتشريد عشرات الأسر الإندبندنت: "ولي العهد السعودي يبحث عن حلفاء جدد في آسيا" ألمانيا ترهن تصدير أسلحة للسعودية بالوضع في اليمن احتجاجات السودان.. قوش يرفض المبادرات وواشنطن تلوح بقائمة الإرهاب الناتو وواشنطن يرفضان تهديدات بوتين بضرب دول الحلف كيماويات داخل مبنى سكني.. عشرات القتلى بحريق في بنغلادش ترمب يأمر بمنع عودة الداعشية هدى مثنّى من سوريا لأميركا اليمن يطالب أميركا بتصنيف الحوثي "جماعة إرهابية" ولي العهد السعودي يصل الصين في زيارة رسمية بولتون يعلن بنفسه عن انشقاق الملحق العسكري الفنزويلي في الأمم المتحدة

الإثنين 04/09/2017 - 07:35 بتوقيت نيويورك

ألمانيا تدشن أكبر جهاز ليزر يعمل بالأشعة السينية على وجه الأرض

ألمانيا تدشن أكبر جهاز ليزر يعمل بالأشعة السينية على وجه الأرض

المصدر / وكالات - هيا

افتتحت ألمانيا، الجمعة 1 سبتمبر، أكبر جهاز ليزر يعمل بالأشعة السينية على كوكب الأرض، والذي يضيء بأكثر من مليار مرة مقارنة بمصادر الأشعة السينية التقليدية.

ومن المقرر أن يستخدم المجهر العملاق لدراسة الأجسام على الأرض بما في ذلك الذرات والفيروسات.

وقد تم إنشاء هذا الجهاز الذي يحمل اسم "X-ray Free Electron Laser" ويطلق عليه اختصارا "EXFEL"، في سشينيفيلد، بالقرب من هامبورغ شمال ألمانيا، ويتواجد في نفق يبلغ طوله 3.4 كلم، على عمق 38 مترا تحت الأرض، ومن المنتظر أن ينتج نحو 27 ألف ومضة من الأشعة السينية في الثانية الواحدة، وفيه مسرّع للإلكترونات.

وقد تم بث تدشين الجهاز مباشرة في الساعة الثالثة مساء بتوقيت وسط أوروبا، أي الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت غرينيتش.

وساهمت في هذا الجهاز 11 دولة منها ألمانيا وروسيا وفرنسا وسويسرا، وقد وصفه المسؤول في مفوضية الطاقة الفرنسية المشاركة في هذا المشروع، أوليفييه نابولي، لوكالة فرانس برس بأنه "أكبر وأقوى مصدر لأشعة إكس صنعه الإنسان".

وسيتيح الجهاز للعلماء أن يعاينوا أصغر التفاصيل في المواد المجهرية لم يتمكن أحد من مراقبتها من قبل، بحسب رئيس مجلس إدارة مشروع جهاز أشعة إكس الأوروبي للإلكترونات الحرة، روبرت فيدناهانزل.

ويعود الفضل في هذا المشروع إلى مركز "ديزي" الألماني في هامبورغ الذي أطلق فكرته، والذي صمم أيضا نموذجا تجريبيا منه. ثم عُقد في العام 2009 اتفاق ضم عددا من الحكومات للتعاون في هذا المشروع ذي التكلفة العالية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات