• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 21/09/2017 - 03:04 بتوقيت نيويورك

واشنطن: العالم بأسره يرفض استفتاء كردستان

واشنطن: العالم بأسره يرفض استفتاء كردستان

المصدر / وكالات - هيا

جددت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء، التأكيد على موقف الولايات المتحدة "الرافض بقوة" للاستفتاء على استقلال كردستان الذي تعتزم حكومة الإقليم العراقي الشمالي تنظيمه الاثنين على الرغم من اعتراض بغداد.

وقالت الوزارة في بيان ان "كل جيران العراق، ونظرياً المجتمع الدولي بأسره، يعارضون أيضاً هذا الاستفتاء".

وفي الواقع فإن إسرائيل الحليفة الأولى للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، هي الدولة الوحيدة في العالم التي أعلنت حتى اليوم تأييدها لقيام دولة كردية مستقلة.

وأضافت الخارجية الأمريكية في بيانها أن "الولايات المتحدة تحض القادة الأكراد العراقيين على القبول بالبديل وهو حوار جاد ودائم مع الحكومة المركزية تتولى تسهيله الولايات المتحدة والأمم المتحدة إضافة إلى شركاء آخرين، ويتناول كل المسائل العالقة بما في ذلك مستقبل العلاقة بين بغداد وأربيل".

وحذرت الوزارة من أنه "إذا جرى هذا الاستفتاء فإن فرص حصول مفاوضات مع بغداد ستكون ضئيلة للغاية"، ملوحة بخطر توقف الدعم الدولي لهذه المفاوضات.

ويصوت أكراد العراق في 25 سبتمبر (أيلول) في استفتاء مرتقب حول الاستقلال، لكن الخبراء يعتبرونه وسيلة ضغط لإعادة التفاوض مع بغداد حيال حصة الأكراد الاقتصادية والسياسية أكثر منه بداية لتقسيم البلاد.

وأعلن رئيس الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق مسعود بارزاني، في يونيو (حزيران) الماضي موعد الاستفتاء الذي رفضته بغداد.

وعلى الفور، تعالت الدعوات الخارجية إلى إلغاء عملية التصويت هذه، كما أن المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، أمرت بوقف الاستفتاء "لعدم دستوريته".

الأكثر مشاهدة


التعليقات