• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 10/10/2017 - 04:25 بتوقيت نيويورك

رئيس مفتشي الأمم المتحدة الشابق: انسحاب ترامب من الاتفاق الإيراني صفعة للأمم المتحدة

رئيس مفتشي الأمم المتحدة الشابق: انسحاب ترامب من الاتفاق الإيراني صفعة للأمم المتحدة

المصدر / وكالات - هيا

اعتبر الرئيس السابق للجنة مفتشي الأمم المتحدة في العراق هانز بليكس، الإثنين، أنه في حال أعلن الرئيس الأمريكي، كما يبدو، عدم ضمان الاتفاق النووي مع إيران، فإن ذلك سيشكل صفعة جديدة للأمم المتحدة بعد 14 عاماً من غزو العراق.

وصرّح بليكس: "إذا كان ترامب يهتم بسلطة الأمم المتحدة، فإنه لا يمكنه الانسحاب بشك أحادي من هذا الاتفاق".

وكان الدبلوماسي الدولي السابق وجد نفسه في خطوط المواجهة الأمامية في عامي 2002 و2003، عندما اتهمت واشنطن بغداد بامتلاك أسلحة دمار شامل، فيما لم يجد فريق مفتشي بليكس أية أدلة تثبت ذلك على الأرض.

وقال على هامش المنتدى الدولي لليكسمبورغ، حول التوقي من كارثة نووية المنظم في باريس: "لا أفهم هذا الموقف المنفرد جداً. فقد عبّر الرئيس (ترامب) عن احتجاجه (على هذا الاتفاق) لكن في المقابل هناك شبه اجماع في المجتمع الدولي على تأييد" الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015.

وكانت مصادر متطابقة أفادت أنه من المتوقع ألا "يضمن" ترامب، الذي كات اعتبر أن طهران لا تحترم "روح" الاتفاق النووي، هذا الأسبوع التزام ايران بالاتفاق.

ويفتح ذلك المجال أمام الكونغرس لإعادة فرض عقوبات على إيران متعلقة ببرنامجها بالنووي.

ويهدف الاتفاق المبرم بين إيران والدول الست العظمى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في 2015 إلى ضمان الطابع السلمي والمدني للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات المفروضة على طهران.

وترأس السويدي هانز بليكس، الوكالة الدولية للطاقة الذرية من 1981 حتى 1987، قبل أن يتم تعيينه في يناير (كانون ثاني) 2000، المدير التنفيذي للجنة الرقابة والتحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة.

وعبّر بليكس عن معارضته للتدخل العسكري الأمريكي في العراق الذي شنه الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش ورئيس الحكومة البريطانية الأسبق توني بلير في 20 مارس (آذار) 2003، بعد اتهامهما الرئيس العراقي السابق صدام حسين بامتلاك أسلحة دمار شامل.

الأكثر مشاهدة


التعليقات