• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 11/10/2017 - 03:39 بتوقيت نيويورك

"الدواعش"في غزة... صداع في رأس "حماس"



المصدر / وكالات - هيا

منذ أعلن عبد اللطيف موسى في خطبة الجمعة بمسجد ابن تيمية في مدينة رفح، قيام إمارة إسلامية في غزة، في 14 أغسطس (آب) 2009، قبل أن تقتله حركة حماس والمتحصنين معه، تشكل المجموعات التي تطلق على نفسها اسم «التيار السلفي الجهادي» صداعاً في رأس حماس. وخلال 8 سنوات، واجهت حماس هذه الجماعات، بالقوة، واشتبكت معها، لكنها كانت دوماً تفاجأ بظهور جماعات جديدة.

ويرى مراقبون أن ظهور هذه الجماعات بداية، كان رداً على انتقال حماس إلى العمل السياسي وتسلمها السلطة الفلسطينية، لكن زاد عدد المنتمين لهم بعد أن ظهر «داعش» في سيناء.

وعملياً، يوجد اليوم اسم واحد جامع لهم، وهو «أحفاد الصحابة»، الذين يشكلون رأس حربة الموالين لـ«داعش» في غزة.

ولا يوجد عدد مقدر لعدد المنتمين لهم، بسبب أنهم لا يشكلون تنظيماً بالمعنى الدقيق.

وقبل هؤلاء، ظهرت بقوة، مجموعة تطلق على نفسها اسم سرية «عمر حديد»، واستطاعت إطلاق مجموعة صواريخ على إسرائيل كادت تتسبب في جلب حرب على القطاع.

ومع بروز هذه الجماعات اختفت أخرى، مثل جماعة «جند أنصار الله» و«جيش الإسلام» و«جلجلت». لكن جميع هذه الجماعات كانت دائماً تقول إنها تسعى للحكم بما أنزل الله، متهمة «حماس» بالحكم بطريقة غير شرعية.

وظلت الحرب بين «حماس» وهذه الجماعات شبه باردة، تتخللها اعتقالات واتفاقات وأحياناً قتل، حتى اتفقت حماس مع مصر على شن حرب واسعة ضدهم، وكبح جماحهم في غزة، وقطع أي تواصل لهم مع سيناء.

وتحتجز «حماس» اليوم المئات منهم بعد تقديمهم للمحاكمة وتلاحق آخرين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات