• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
???? ??????? |

الجزائر:تحطم طائرة عسكرية شمال البلاد ومقتل أفراد طاقمها الاحتلال الإسرائيلي تهاجم مدرسة فلسطينية وتتسبب في إصابة 30 طفل بالاختناق العراق : ضبط 500 مليون دولار بحوزة خلية تدعم إرهابي "داعش" الفيضانات تضرب باكستان وتسفر عن قتلي وجرحي وتشريد عشرات الأسر الإندبندنت: "ولي العهد السعودي يبحث عن حلفاء جدد في آسيا" ألمانيا ترهن تصدير أسلحة للسعودية بالوضع في اليمن احتجاجات السودان.. قوش يرفض المبادرات وواشنطن تلوح بقائمة الإرهاب الناتو وواشنطن يرفضان تهديدات بوتين بضرب دول الحلف كيماويات داخل مبنى سكني.. عشرات القتلى بحريق في بنغلادش ترمب يأمر بمنع عودة الداعشية هدى مثنّى من سوريا لأميركا اليمن يطالب أميركا بتصنيف الحوثي "جماعة إرهابية" ولي العهد السعودي يصل الصين في زيارة رسمية بولتون يعلن بنفسه عن انشقاق الملحق العسكري الفنزويلي في الأمم المتحدة تحطم مروحية عسكرية غربي الجزائر ومقتل اثنين من طاقمها إيران لا تستبعد احتمال اندلاع حرب مع إسرائيل

الإثنين 16/10/2017 - 01:37 بتوقيت نيويورك

محكمة جزائرية تحكم بإعدام مختار بلمختار القيادي بـ"القاعدة"

محكمة جزائرية تحكم بإعدام مختار بلمختار القيادي بـ

المصدر / وكالات - هيا

أصدرت محكمة الجنايات في وهران، حكما غيابيا بالإعدام ضد الإرهابي مختار بلمختار المكنى "بلعور" في قضية تأسيس وتسيير منظمة إرهابية، وحيازة واستيراد وتصدير وتسويق أسلحة وذخيرة. 

وبحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، فقد تمت محاكمة بلمختار وثمانية أعضاء من التنظيم، بتهمة التخطيط لاختطاف رعايا أجانب من عمال شركة إسبانية مكلفة بإنجاز ترامواي (قطار خفيف) في مدينة وهران غرب الجزائر في أبريل 2011.

كما صدرت في حق ثلاثة متواطئين معه (هاربين) أحكام غيابية بالسجن 20 سنة نافذة، في حين تم الحكم على أربعة أشخاص آخرين بثماني سنوات سجنا، واستفاد الخامس من البراءة لانعدام الأدلة.

وكان بلمختار الهارب قد حوكم سنة 2012 بالإعدام من محكمة الجنايات بوهران، لكن المحاكمة أُعيدت أمس بعد الطعن في الأحكام ليتم الفصل فيها من جديد.

وبلمختار جزائري ينحدر من مدينة غرداية جنوبي البلاد، ومطلوب لدى العدالة المحلية والأمن في أكثر من 10 قضايا متعلقة بالإرهاب.

وتتهمه السلطات في الجزائر وأمريكا، بالضلوع في عملية احتجاز رهائن في مصنع الغاز بـ"عين أمناس" جنوبي الجزائر، مطلع 2013، وانتهت العملية بمقتل 38 رهينة.

وقاتل "بلمختار"، نهاية ثمانينيات القرن الماضي في أفغانستان، إذ فقد إحدى عينيه وأصبح يكنى (بلعور)، كما التحق بجماعات تسمى جهادية في الجزائر عام 1993، وحاليا يقود "كتيبة الملثمين" الموالية للقاعدة، والتي تنشط بالساحل الإفريقي.

وتم الإعلان عدة مرات في وقت سابق عن مقتل بلمختار.

وفي منتصف عام 2015، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها قتلته في غارة جوية، ثم تم تأكيد الخبر من الحكومة الليبية في طرابلس، لكن تم نفيه لاحقا.

كما أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا بداية عام 2016 استهداف بلمختار بعبوة ناسفة في مدينة درنة الليبية، لكن الخبر نفي لاحقا.

التعليقات