• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

ارتفاع عدد ضحايا انهيارات أرضية فى الفيليبين إلي 22 قيتل ليبيا: الاشتباكات المسلحة في طرابلس أسفرت عن 96 قتيل و306 جريح الأمم المتحدة: نزوح 76 ألف أسرة من الحديدة اليمن: ألغام الحوثيين حصدت ارواح 1539 قتيل و1413 جريح مصرع وزير داخلية مليشيا الحوثي في اليمن الأمير محمد بن سلمان يزور الكويت الأسبوع المقبل مقتل 7 أشخاص في إطلاق نار بنيويورك ارتفاع ضحايا معارك الفرات بين "سوريا الديمقراطية وداعش" إلى 180 قتيلا وفاة رئيس فيتنام "تران داي كوانج" عن 62 عاما 42 غريقاً وعشرات المفقودين في انقلاب عبارة بتنزانيا الضغوط تزداد على الشاهد.. إضراب عام بتونس الشهر المقبل استراتيجية سيبرانية جديدة تدخل حيز التنفيذ في أميركا رغم النفي.. وثيقة تكشف اتفاق الأمم المتحدة مع الحوثي هيلي: إيران أنشأت مركزاً بالعراق لتدريب الميليشيات السيسي يوعز للمجلس الأعلى للشرطة بتوجيه ضربات استباقية

الإثنين 23/10/2017 - 04:36 بتوقيت نيويورك

الجزائر.. إصدار جريدة وطنية ناطقة بالأمازيغية

الجزائر.. إصدار جريدة وطنية ناطقة بالأمازيغية

المصدر / وكالات - هيا

أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، يوم الأحد، أنه ستصدر قريبا جريدة وطنية ناطقة باللغة الأمازيغية تُعنى بالشأن الوطني.

وقال عصاد في تصريح للقناة الإذاعية الأولى الجزائرية: "ستكون البطاقة الفنية لهذه الجريدة بدعم التمويل العام للدولة مثل الصيغة التي أعددناها مع وكالة الأنباء الجزائرية"، مشيرا إلى أن هذا "المولود الجديد" سيُعنى بتغطية الأحداث الوطنية سواء الثقافية والرياضية والسياسية.

وذكر سي الهاشمي عصاد أن المشروع جاهز للتجسيد بالتوافق مع وزارة الاتصال، بحيث سيكون ضمن جدول أعمال اللقاء المقبل، معربا عن أمله في إصدار هذه الجريدة التي تندرج في صميم توجهات الدولة.

وأشار في السياق ذاته، أن الدستور الجديد ينص على أن اللغة الأمازيغية لغة وطنية ورسمية، وقال إن كل الوزارات لابد أن تساهم في ترقية اللغة الأمازيغية.

من المهم الإشارة إلى أن المحافظة السامية للأمازيغية، مؤسسة جزائرية رسمية، تعنى بترقية وإدماج اللغة والثقافة الأمازيغية في النسيج التنموي والاجتماعي الجزائري، أنشئت عام 1995، وحققت مكاسب متعددة للقضية الأمازيغية، منها اقتراح الاعتراف بها رسميا في مشروع تعديل الدستور عام 2016.

وجاء حدث التأسيس عقب اتفاق مبدئي بين ممثلي الجمعيات والهيئات الأمازيغية وبين الرئيس الجزائري السابق ليامين زروال يوم 22 أبريل/نيسان 1995، وترتبط المحافظة برئاسة الجمهورية مباشرة.

ويوجد مقر المحافظة السامية للأمازيغية في الجزائر العاصمة، ومن أهداف المحافظة تقديم الاستشارة للرئيس الجزائري حول تطوير اللغة الأمازيغية، كما تكلف بمهمة الإسراع بترقية الأمازيغية ودمجها في النظام التعليمي والإعلامي والسياسي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات