• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

سوريا: إجلاء سكان بلدتي كفريا والفوعة المواليتين لدمشق اتفاق على استعادة الجيش السوري مناطق سيطرة الفصائل في القنيطرة الدفاعات الجوية السعودية تعترض صاروخًا باليستيًا قادم من اليمن "سيلفا كير" يعلن استعداد لإنهاء الحرب الأهلية في السودان إعفاء وزير التعليم السعودي من منصبه وإحالته للتحقيق غضب المتظاهرين في كربلاء العراقية يصل لتمزيق صور "خامنئي" الاحتياطي الفيدرالي: الحمائية التجارية تضر بالاقتصاد برلين: تراجع ترامب عن تصريحاته ليس مقنعا وسائل إعلام: الشرطة البريطانية حددت المتورطين في تسميم سكريبال بذريعة الأمن.. المجر تنسحب من اتفاق أممي للهجرة واشنطن رفضت منح وفد فلسطيني تأشيرات للمشاركة في لقاء أممي مالك فيسبوك : انا يهودي وسنحذف أي منشور ينكر الهولوكوست وزير اسرائيلي : لا حرب على غزة قبل استنفاذ الضغوط السياسية والاقتصادية مصادر إسرائيلية تزعم: حماس أبدت استعدادها لوقف تدريجي للطائرات الحارقة وترحيب بدور ميلادينوف الجزائر.. بوتفليقة يقود حملة تغييرات في أعلى هرم السلطة

الإثنين 23/10/2017 - 04:36 بتوقيت نيويورك

الجزائر.. إصدار جريدة وطنية ناطقة بالأمازيغية

الجزائر.. إصدار جريدة وطنية ناطقة بالأمازيغية

المصدر / وكالات - هيا

أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، يوم الأحد، أنه ستصدر قريبا جريدة وطنية ناطقة باللغة الأمازيغية تُعنى بالشأن الوطني.

وقال عصاد في تصريح للقناة الإذاعية الأولى الجزائرية: "ستكون البطاقة الفنية لهذه الجريدة بدعم التمويل العام للدولة مثل الصيغة التي أعددناها مع وكالة الأنباء الجزائرية"، مشيرا إلى أن هذا "المولود الجديد" سيُعنى بتغطية الأحداث الوطنية سواء الثقافية والرياضية والسياسية.

وذكر سي الهاشمي عصاد أن المشروع جاهز للتجسيد بالتوافق مع وزارة الاتصال، بحيث سيكون ضمن جدول أعمال اللقاء المقبل، معربا عن أمله في إصدار هذه الجريدة التي تندرج في صميم توجهات الدولة.

وأشار في السياق ذاته، أن الدستور الجديد ينص على أن اللغة الأمازيغية لغة وطنية ورسمية، وقال إن كل الوزارات لابد أن تساهم في ترقية اللغة الأمازيغية.

من المهم الإشارة إلى أن المحافظة السامية للأمازيغية، مؤسسة جزائرية رسمية، تعنى بترقية وإدماج اللغة والثقافة الأمازيغية في النسيج التنموي والاجتماعي الجزائري، أنشئت عام 1995، وحققت مكاسب متعددة للقضية الأمازيغية، منها اقتراح الاعتراف بها رسميا في مشروع تعديل الدستور عام 2016.

وجاء حدث التأسيس عقب اتفاق مبدئي بين ممثلي الجمعيات والهيئات الأمازيغية وبين الرئيس الجزائري السابق ليامين زروال يوم 22 أبريل/نيسان 1995، وترتبط المحافظة برئاسة الجمهورية مباشرة.

ويوجد مقر المحافظة السامية للأمازيغية في الجزائر العاصمة، ومن أهداف المحافظة تقديم الاستشارة للرئيس الجزائري حول تطوير اللغة الأمازيغية، كما تكلف بمهمة الإسراع بترقية الأمازيغية ودمجها في النظام التعليمي والإعلامي والسياسي.

التعليقات