• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
???? ??????? |

تفاصيل أغرب سلاحي روسي خفي في معارك القتال إطلاق دعوات جماعية لمساندة قبائل"حجور" اليمنية لمواجهة ميليشيا الحوثي الجزائر:تحطم طائرة عسكرية شمال البلاد ومقتل أفراد طاقمها الاحتلال الإسرائيلي تهاجم مدرسة فلسطينية وتتسبب في إصابة 30 طفل بالاختناق العراق : ضبط 500 مليون دولار بحوزة خلية تدعم إرهابي "داعش" الفيضانات تضرب باكستان وتسفر عن قتلي وجرحي وتشريد عشرات الأسر الإندبندنت: "ولي العهد السعودي يبحث عن حلفاء جدد في آسيا" ألمانيا ترهن تصدير أسلحة للسعودية بالوضع في اليمن احتجاجات السودان.. قوش يرفض المبادرات وواشنطن تلوح بقائمة الإرهاب الناتو وواشنطن يرفضان تهديدات بوتين بضرب دول الحلف كيماويات داخل مبنى سكني.. عشرات القتلى بحريق في بنغلادش ترمب يأمر بمنع عودة الداعشية هدى مثنّى من سوريا لأميركا اليمن يطالب أميركا بتصنيف الحوثي "جماعة إرهابية" ولي العهد السعودي يصل الصين في زيارة رسمية بولتون يعلن بنفسه عن انشقاق الملحق العسكري الفنزويلي في الأمم المتحدة

الإثنين 23/10/2017 - 04:36 بتوقيت نيويورك

الجزائر.. إصدار جريدة وطنية ناطقة بالأمازيغية

الجزائر.. إصدار جريدة وطنية ناطقة بالأمازيغية

المصدر / وكالات - هيا

أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد، يوم الأحد، أنه ستصدر قريبا جريدة وطنية ناطقة باللغة الأمازيغية تُعنى بالشأن الوطني.

وقال عصاد في تصريح للقناة الإذاعية الأولى الجزائرية: "ستكون البطاقة الفنية لهذه الجريدة بدعم التمويل العام للدولة مثل الصيغة التي أعددناها مع وكالة الأنباء الجزائرية"، مشيرا إلى أن هذا "المولود الجديد" سيُعنى بتغطية الأحداث الوطنية سواء الثقافية والرياضية والسياسية.

وذكر سي الهاشمي عصاد أن المشروع جاهز للتجسيد بالتوافق مع وزارة الاتصال، بحيث سيكون ضمن جدول أعمال اللقاء المقبل، معربا عن أمله في إصدار هذه الجريدة التي تندرج في صميم توجهات الدولة.

وأشار في السياق ذاته، أن الدستور الجديد ينص على أن اللغة الأمازيغية لغة وطنية ورسمية، وقال إن كل الوزارات لابد أن تساهم في ترقية اللغة الأمازيغية.

من المهم الإشارة إلى أن المحافظة السامية للأمازيغية، مؤسسة جزائرية رسمية، تعنى بترقية وإدماج اللغة والثقافة الأمازيغية في النسيج التنموي والاجتماعي الجزائري، أنشئت عام 1995، وحققت مكاسب متعددة للقضية الأمازيغية، منها اقتراح الاعتراف بها رسميا في مشروع تعديل الدستور عام 2016.

وجاء حدث التأسيس عقب اتفاق مبدئي بين ممثلي الجمعيات والهيئات الأمازيغية وبين الرئيس الجزائري السابق ليامين زروال يوم 22 أبريل/نيسان 1995، وترتبط المحافظة برئاسة الجمهورية مباشرة.

ويوجد مقر المحافظة السامية للأمازيغية في الجزائر العاصمة، ومن أهداف المحافظة تقديم الاستشارة للرئيس الجزائري حول تطوير اللغة الأمازيغية، كما تكلف بمهمة الإسراع بترقية الأمازيغية ودمجها في النظام التعليمي والإعلامي والسياسي.

التعليقات