• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 30/10/2017 - 12:01 بتوقيت نيويورك

فلسطين: سلطات الاحتلال فجرت نفق حدودي جنوب غزة أسفر عن قتلي وجرحي

فلسطين: سلطات الاحتلال فجرت نفق حدودي جنوب غزة أسفر عن قتلي وجرحي

المصدر / القاهرة: غربة نيوز

قتل فلسطيني وأُصيب تسعة آخرون الإثنين بعد تفجير إسرائيل نفقًا يمتد إلى أراضيها على الشريط الحدودي جنوب قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

وأكد أشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة “استشهاد أحمد أبو عرمانه (25 عاما) وإصابة تسعة آخرين في استهداف النفق شرق خان يونس” جنوب القطاع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أنه فجر نفقاً يمتد من قطاع غزة إلى داخل إسرائيل، محملاً حركة حماس التي تسيطر على القطاع مسؤولية ذلك.

وقال المتحدث باسم الجيش جونثان كونريكوس لصحافيين، إنه تم “تفجير نفق إرهابي يؤدي إلى جنوب إسرائيل من محيط خانيونس” جنوب القطاع.

وأضاف كونريكوس أنه “تم تفجير النفق من داخل إسرائيل بالقرب من السياج الأمني، وهذه الإجراءات (التي اتخذها الجيش الإسرائيلي) تأتي في ضوء هذا الانتهاك الخطير وغير المقبول للسيادة الإسرائيلية”.

وأكد المتحدث أن الجيش الإسرائيلي لا يرغب بتصعيد الوضع.

وبحسب كونريكوس فإن النفق يبعد قرابة كيلومترين عن بلدة كيسوفيم.

ولم يكن بإمكانه تأكيد ما إذا كان النفق تابعا لحركة حماس، لكنه قال إن إسرائيل تحمّل حماس المسؤولية عن كل هذه الأنشطة في قطاع غزة.

وفي نيسان/أبريل 2016، أعلنت إسرائيل عن اكتشاف نفق ممتد من قطاع غزة إلى الأراضي الإسرائيلية منذ المرة الأولى بعد حرب غزة عام 2014.

وتعبر الأنفاق تحت الجدار الذي يغلق بإحكام الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة وكانت إحدى الأسلحة الأكثر فاعلية للفصائل الفلسطينية.

وأبرز هدفين للعملية الإسرائيلية عام 2014 كانا وقف إطلاق الصواريخ وتدمير الأنفاق، وكانت العملية الثالثة من نوعها في قطاع غزة خلال ست سنوات.

وأعلن الجيش أنه دمر أكثر من 30 نفقاً عام 2014، وتؤكد حماس أنها تواصل حفر الأنفاق.

واستمرت حرب صيف 2014 خمسين يوماً وكانت الأطول والأكثر دموية ودماراً بين الحروب الثلاث على القطاع منذ سيطرة حركة حماس عليه عام 2007.

وأسفرت الحرب عن سقوط 2251 قتيلا من الفلسطينيين بينهم 551 طفلاً بحسب الأمم المتحدة، وفي الجانب الإسرائيلي قتل 74 شخصاً بينهم 68 جندياً.

ويأتي هذا الإعلان بينما من المقرر أن تقوم حركة حماس بتسليم السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة بحلول الأول من كانون الأول/ديسمبر المقبل، بعد توقيع اتفاق مصالحة في القاهرة.

ومن المفترض أيضاً أن تقوم حماس الأربعاء بتسليم السلطة الفلسطينية المعابر على الحدود في غزة.

واتهم تقرير لمراقب الدولة في شباط/فبراير الماضي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقادة الجيش بأنهم لم يكونوا مستعدين للتهديد الاستراتيجي الذي شكّلته الأنفاق خلال حرب عام 2014.

الأكثر مشاهدة


التعليقات