• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 13/11/2017 - 03:43 بتوقيت نيويورك

قمة آسيان تنطلق في مانيلا بمشاركة ترمب

قمة آسيان تنطلق في مانيلا بمشاركة ترمب

المصدر / وكالات

افتتح الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في العاصمة الفلبينية مانيلا بمشاركة الرئيس الأميركي دونالد ترمب. وشكر دوتيرتي المجتمع الدولي على دعمه لبلاده في استعادة مدينة ماراوي من المسلحين الموالين لتنظيم الدولة الإسلامية.

ودعا الرئيس الفلبيني الزعماء المشاركين في القمة إلى التركيز خلال اجتماعاتهم التي تستمر يومين على قضايا مكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات.

وكانت الحكومة الفلبينية أعلنت الشهر الماضي انتصارها على المسلحين الموالين لتنظيم الدولة الذين سيطروا على مدينة ماراوي (800 كيلومتر جنوب مانيلا) لخمسة أشهر. لكن العمليات العسكرية خلفت أكثر من 1100 قتيل وأدت إلى تشريد أكثر من نصف مليون شخص وتدمير المدينة.

وتجنب دوتيرتي في افتتاح القمة اليوم الاثنين الحديث عن قضية بحر جنوب الصين المتنازع عليه، التي كثيرا ما أدت إلى انقسام هذه المجموعة الإقليمية المكونة من عشرة أعضاء، وكذلك التوتر بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية الذي من المتوقع أن يشير إليه الرئيس الأميركي.

الفلبين هي المحطة الأخيرة في جولة ترمب الآسيوية التي زار فيها اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام. وقال ترمب خلال زيارته فيتنام إنه مستعد للتوسط في النزاعات في بحر جنوب الصين، حيث تنازع أربع من دول آسيان وتايوان الصين في مطالبها بالسيادة على أغلب أجزاء هذا الممر الملاحي المزدحم.

لكن دوتيرتي قال قبل افتتاح قمة آسيان إن من الأفضل عدم التطرق إلى هذه القضية الشائكة. وأضاف "يجب أن نكون أصدقاء. المتهورون الآخرون يريدون لنا المواجهة مع الصين وبقية العالم في العديد من القضايا".

الأكثر مشاهدة


التعليقات