• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الجزائر علي رصيف ساخن.. استقالة جماعية لأعضاء حزب التجمع الديمقراطي موزمبيق: الفيضانات تهدد حياة 15 ألف شخص الاعتداء على 5 مساجد في برمنجهام البريطانية السفير الأمريكي باليمن: أسلحة الحوثيين تمثل خطراً علي دول المنطقة بعد التراجع .. مليشيا الحوثي توافق على خطة اعادة الانتشار في الحديدة الأمم المتحدة: ثمانية أطفال يقتلون أو يصابون في اليمن يومياً نيوزيلندا ترد على سفاح المسجدين بحظر الأسلحة الفتاكة للمرة الثانية.. تأجيل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان أستراليا تعلن تحسن العلاقة مع تركيا بعد تراجع أردوغان مستعيناً بخارطة.. ترمب: داعش "سيختفي" الليلة فرنسا: لا نعرف الكثير عن خطط واشنطن شمال سوريا كل خميس.. تظاهرات ضد حماس في قطاع غزة الرئيس التشيكي: تركيا حليف حقيقي لداعش رسالة احتجاج يمنية للأمم المتحدة ضد تجاوز غريفثس لمهامه تحذير أميركي جديد لتركيا.. سنوقف تسليمكم مقاتلات إف-35

الجمعة 01/12/2017 - 06:15 بتوقيت نيويورك

سابقة الأولي في اليابان منذ 200 عام .. إمبراطور البلاد يتنازل عن العرش

سابقة الأولي في اليابان منذ 200 عام .. إمبراطور البلاد يتنازل عن العرش

المصدر / القاهرة: غربة نيوز

قال رئيس وزراء اليابان شينزو آربي، الجمعة، إن إمبراطور البلاد أكيهيتو سيتنازل عن العرش في 30 أبريل 2019، في سابقة في تاريخ اليابان منذ 200 سنة.

واتخذ القرار في ختام اجتماع خاص للمجلس الأمبراطوري، نظم لاختيار موعد تنازله عن العرش.

وأكد آبي أن "الحكومة ستبذل كل الجهود الممكنة، ليتمكن الشعب الياباني من الاحتفال بتنازل الإمبرطور عن العرش وانتقاله إلى ولي العهد".

وسيعتلي الابن الأكبر للإمبراطور الأمير ناروهيتو (57 عامًا) العرش في اليوم التالي.

وكان الإمبراطور اكيهيتو (83 عاما) صدم اليابانيين بإعلانه العام الماضي إنه ينوي الانسحاب بعد حكم دام ثلاثة عقود، مبررا ذلك بتقدمه في السن ومشاكل صحية.

وطرح الإعلان مشكلة بسبب عدم وجود أي قانون حول تقاعد الامبراطور، الوظيفة التي يفترض أن تستمر مدى الحياة.

لكن في يونيو الماضي تبنى البرلمان الياباني قانونا يسمح لاكيهيتو بالتخلي عن العرش، في السنوات الثلاث التي تلي اقرار النص.

ويعد أكيهيتو أول امبراطور يعتلي العرش في ظل دستور 1947، الذي املته الولايات المتحدة بعد هزيمة اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.
وينص الدستور على أن الامبراطور هو "رمز الدولة ووحدة الشعب الذي تأتي مكانته من الإرادة الشعبية التي تملك السلطة السيادية".

التعليقات