• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

تهنئة بمناسبة عيد الأضحي المبارك شاملا الفتيات.. المغرب يعيد التجنيد الإجباري الادارة الامريكية تكشف عن موعد طرح صفقة القرن بدون ترمب.. ميلانيا ستقوم بجولة في إفريقيا مسؤولة أميركية: لن نتفاوض مباشرة مع طالبان ترمب: لست سعيدا برئيس مجلس الاحتياطي لرفعه الفائدة ترمب: كيمياء رائعة مع كيم وسنلتقي على الأرجح ترمب: لم نتواصل مع إيران بشأن محادثات محتملة الحجاج يبدؤون رمي الجمرات في أول أيام العيد اختفاء عاملة فلبينية في الكويت يهدد باندلاع أزمة جديدة مع مانيلا مايكروسوفت تتهم روسيا بالتدخل في انتخابات الكونغرس مفتي روسيا يناشد المجتمع الدولي حشد المساعدات الإنسانية لسوريا فقدان مادة مشعة فى ماليزيا في ظروف غامضة دعوة روسية لحركة طالبان للمشاركة في حدث سياسي دولي بموسكو العراق: مصرع جندي وإصابة آخرين في تحطم طائرة

الجمعة 01/12/2017 - 06:15 بتوقيت نيويورك

سابقة الأولي في اليابان منذ 200 عام .. إمبراطور البلاد يتنازل عن العرش

سابقة الأولي في اليابان منذ 200 عام .. إمبراطور البلاد يتنازل عن العرش

المصدر / القاهرة: غربة نيوز

قال رئيس وزراء اليابان شينزو آربي، الجمعة، إن إمبراطور البلاد أكيهيتو سيتنازل عن العرش في 30 أبريل 2019، في سابقة في تاريخ اليابان منذ 200 سنة.

واتخذ القرار في ختام اجتماع خاص للمجلس الأمبراطوري، نظم لاختيار موعد تنازله عن العرش.

وأكد آبي أن "الحكومة ستبذل كل الجهود الممكنة، ليتمكن الشعب الياباني من الاحتفال بتنازل الإمبرطور عن العرش وانتقاله إلى ولي العهد".

وسيعتلي الابن الأكبر للإمبراطور الأمير ناروهيتو (57 عامًا) العرش في اليوم التالي.

وكان الإمبراطور اكيهيتو (83 عاما) صدم اليابانيين بإعلانه العام الماضي إنه ينوي الانسحاب بعد حكم دام ثلاثة عقود، مبررا ذلك بتقدمه في السن ومشاكل صحية.

وطرح الإعلان مشكلة بسبب عدم وجود أي قانون حول تقاعد الامبراطور، الوظيفة التي يفترض أن تستمر مدى الحياة.

لكن في يونيو الماضي تبنى البرلمان الياباني قانونا يسمح لاكيهيتو بالتخلي عن العرش، في السنوات الثلاث التي تلي اقرار النص.

ويعد أكيهيتو أول امبراطور يعتلي العرش في ظل دستور 1947، الذي املته الولايات المتحدة بعد هزيمة اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.
وينص الدستور على أن الامبراطور هو "رمز الدولة ووحدة الشعب الذي تأتي مكانته من الإرادة الشعبية التي تملك السلطة السيادية".

التعليقات