• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
???? ??????? |

إيران تكشف عن جنسية منفذ التفجير الانتحاري الذي قتل العشرات من قوات الحرس الثوري تفاصيل 200 عائلة بين قبضة داعش في شرق سوريا روسيا تتهم أمريكا برغبتها في إقامة دويلة شرق الفرات في سوريا القوات الخاصة السعودية تواجة تنظيم القاعدة عسكريا في حضرموت اليمنية الجيش اليمني يحقق مكاسب جديدة في مديرية خب والشعف شمال شرق الجوف اليمن: ميليشيا الحوثي تحتجز 28 شاحنة إغاثة بمحافظة اب اليمن.. اتفاق على سحب القوات من الحديدة مادورو يعتزم بناء منظومة أسلحة خاصة بفنزويلا اتهمته بالتحايل على الكونغرس.. 16 ولاية أميركية تقاضي ترامب سفينة بريطانية تنقذ 34 مهاجراً حاولوا عبور القنال ترمب يندد بمؤامرة حول إطاحته: خيانة ترمب يدعو جيش فنزويلا للاصطفاف مع المعارضة أول امرأة على رأس برلمان كردستان العراق.. مؤقتاً فضيحة فساد في ليبيا تهز الحكومة الكندية نتنياهو يلتقي رؤساء وزراء سلوفاكيا والتشيك وهنغاريا في القدس

الثلاثاء 05/12/2017 - 03:23 بتوقيت نيويورك

تقارير إسرائيلية تحذر من “نيران كبيرة” سيشعلها إعلان القدس عاصمة للاحتلال

تقارير إسرائيلية تحذر من “نيران كبيرة” سيشعلها إعلان القدس عاصمة للاحتلال

المصدر / وكالات

أعربت صحف إسرائيلية عن مخاوفها من إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل، لافتة إلى التحذيرات الفلسطينية والأردنية، التي ترى أن هذه الخطوة ستكون لها نتائج خطيرة جدًا في المنطقة، وعلى رأسها تهديد الأمن والاستقرار.

وقللت صحيفة “يديعوت احرونوت” من أهمية إعلان ترامب المرتقب بقولها، إن: “المفاوضات وحدها هي التي تقرر مصير القدس، وسيادة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي عليها”.

وقالت الصحيفة، في تقرير إخباري نشر الثلاثاء، إن: “إعلان ترامب بشأن القدس قد يشعل بالفعل نيرانًا كبيرة في المنطقة العنيفة التي نعيش فيها، لذلك علينا جميعًا الإصغاء للأصوات القادمة من عمان ورام الله، خاصة تحذير الفلسطينيين بأن ترامب يلعب بالنار، وأن الإعلان سينهي جهود إحياء مفاوضات السلام”.

وأضافت أنه: “بالنسبة لإسرائيل ينبغي على هؤلاء الذين يسعون للحصول على اعتراف دولي بسيادتها على القدس، أن يركزوا على التوصل لاتفاق سلام بعيد المدى، لأن أي تغيير في الوضع الحالي يتحدد فقط من خلال المفاوضات، التي تستدعي تنازلات مؤلمة من الجميع، وحتى الآن لا يبدو أن هناك تنازلات حقيقية من أي طرف”.

وسخرت الصحيفة من تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي قال فيها إنه: “لا يرى أي شخصية مماثلة للرئيس المصري الراحل أنور السادات بين الفلسطينيين، من أجل صنع السلام”.

وأشارت إلى أنه: “يمكننا أيضًا أن نسأل عما إذا كان الجانب الإسرائيلي فيه شخصية قيادية مثل مناحيم بيغن، الذي سعى للسلام على الرغم من المعارضة الشديدة التي واجهها”.

من جانبها، رأت صحيفة “جيروساليم بوست” الناطقة باللغة الانجليزية، أن: “إعلان ترامب لن يغير بالضرورة الوضع الراهن، أو يوقف عجلة المفاوضات”.

وأفادت، في تقرير نشر الثلاثاء، بأنه: “لا نعتقد بأن هذا الإعلان سيؤدي إلى منع عودة المفاوضات السلمية، التي من شأنها أن تؤدي إلى الاعتراف بمطالب الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في القدس”.

وختمت “جيروساليم بوست” بقولها إن: “هذه المفاوضات يجب أن تأخذ بالاعتبار الحقائق التاريخية في الفترات الماضية، وعلى أي حال فإن هناك تخوفًا حقيقيًا من إعلان ترامب، لكن إذا تم التراجع عنه؛ فلن يتغير أي شيء في المنطقة”.

التعليقات