• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 26/12/2017 - 04:48 بتوقيت نيويورك

السودان "يهدي" أردوغان جزيرة استراتيجية

السودان

المصدر / وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن السودان وافق على وضع جزيرة (سواكن) تحت الإدارة التركية، لفترة لم يتم تحديدها، بغرض إعادة بنائها.

ووفقًا لقناة (سكاي نيوز)، فإن جزيرة سواكن تقع على الساحل الغربي للبحر الأحمر،وهي واحدة من أقدم الموانئ في إفريقيا، واستخدمها الحجاج الأفارقة قديماً لأجل الحج إلى مكة، كما يوجد في الجزيرة، ميناء يعد بين الأقدم في السودان، وكان يستخدم في الغالب لنقل المسافرين والبضائع إلى ميناء جدة في السعودية.

وأوضح أردوغان، أن بلاده استثمرت 650 مليون دولار في السودان، من بينها 300 مليون دولار على شكل استثمارات مباشرة، وفق ما أوردت صحيفة (حريت) التركية.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله بزيادة استثمارات بلاده في السودان، وقال: إنه يطمح لأن تصل إلى مليار دولار على المدى القصير، مضيفًا: "حجم التجارة بين تركيا والسودان، بلغ 500 مليون دولار، في 2016، وهذا غير كاف، في السنوات المقبلة، سيصبح مليار دولار، لكننا نطمح لأن يصل 10 مليارات دولار".

وصدرت تركيا إلى السودان 328 مليون دولار، ما بين كانون الثاني/ يناير، وتشرين الأول/ أكتوبر من العام الجاري، لكن صادرات السودان إلى تركيا لم تتجاوز 78.3 مليون دولار.

ودعا أردوغان رجال الأعمال الأتراك إلى الاستثمار في السودان، وقال: إن بلاده واعية بالقدرات الاقتصادية لإفريقيا والسودان.


الأكثر مشاهدة


التعليقات