• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 19/01/2018 - 04:33 بتوقيت نيويورك

خطة إسرائيلية لتدمير الأنفاق وحماس تدعو لمواجهتها

خطة إسرائيلية لتدمير الأنفاق وحماس تدعو لمواجهتها

المصدر / وكالات

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي إيزنكوت إنه وضع خطة متكاملة لتدمير كل أنفاق الفصائل الفلسطينية التي تتجاوز الحدود الإسرائيلية بحلول نهاية العام الجاري، بينما قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن هذه الخطة تستدعي ردا فلسطينيا.

وجاءت تصريحات إيزنكوت أمس الخميس بالتزامن مع كشف الجيش الإسرائيلي أمس عن نفق حفر انطلاقا من داخل قطاع غزة بطول كيلومترين وعمق ستة أمتار تحت الأرض، ويمتد 120 مترا خلف السياج الحدودي بين القطاع والأراضي المحتلة عام 1948.

واستدعى جيش الاحتلال صحفيين لمشاهدة النفق الذي أكدت حركة الجهاد الإسلامي أنها من قامت بحفره استعدادا لمواجهة قادمة مع إسرائيل. وقال متحدث عسكري إسرائيلي إن هذا النفق هو واحد من ثلاثة أنفاق دمرت منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مضيفا أن التهديد من جانب حركة حماس لم ينته.

من جانبه، قال متحدث باسم حركة حماس إن تدمير الأنفاق يعد تغييرا لقواعد الاشتباك من جانب الاحتلال، وإن ذلك يحتم على المقاومة الرد بالمثل.

جدار جديد

وفي محاولة للقضاء على خطر الأنفاق الذي كان أحد الأسلحة الناجحة التي استخدمتها المقاومة الفلسطينية خلال الحرب الإسرائيلية على غزة صيف 2014، تقوم إسرائيل بإنشاء سياج جديد تحت الأرض وفوقها بطول 65 كيلومترا شرق قطاع غزة، ومن المقرر الانتهاء منه منتصف 2019.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي في حضور صحفيين إن الجدار سيكون عميقا بما فيه الكفاية لمنع حفر أنفاق خارج حدود قطاع غزة، وأضاف أن التقنيات المستخدمة في بناء السياج تشبه تلك التي تستخدم في بناء جدران الدعم للمباني الشاهقة أو مواقف السيارات تحت الأرض.

كما قال متحدث عسكري إسرائيلي إنه سيكون أول سياج مكتمل تحت الأرض، علما بأنه سيرتفع ثمانية أمتار فوق الأرض.

الأكثر مشاهدة


التعليقات