• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 27/01/2018 - 05:04 بتوقيت نيويورك

اسرائيل غاضبة من الدنمارك بعد قرار يستثني المستوطنات من أي اتفاق ثنائي

اسرائيل غاضبة من الدنمارك بعد قرار يستثني المستوطنات من أي اتفاق ثنائي

المصدر / وكالات

ذكرت صحيفة هآرتس أن إسرائيل غاضبة من تبنى البرلمان الدانماركي قرارا يدعو إلى استثناء المستوطنات من أي اتفاق مباشر ثنائي مع إسرائيل، وتشديد الإجراءات الحكومية الموجهة ضد استثمار هيئات عامة وخاصة خارج الخط الأخضر، بأغلبية 81 صوتا مقابل 22 صوتا.

وأضافت أن الأوساط الدبلوماسية الإسرائيلية تفسر هذا القرار الدانماركي على عدة مسارات، أولها أنه يعني تبني قرار الأمم المتحدة 2334 الذي يعتبر المستوطنات خرقا للقانون الدولي، وثانيها مطالبة دول العالم أن تميز بين إسرائيل والمستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية والقدس، وثالثها اعتماد السياسة الرسمية للاتحاد الأوروبي في الاتفاقيات المتعددة الأطراف، ورابعها أنه يدعم جهود المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بوضع قائمة سوداء للشركات الإسرائيلية العاملة في الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة أن القرار الدنماركي يتزامن مع قيام صناديق تقاعد دانماركية ضخمة بسحب استثماراتها في إسرائيل بسبب احتجاجات شعبية، وتقرير مركز التحقيقات الدانماركي عن علاقات الشركات الدانماركية بالمستوطنات الإسرائيلية.

مع العلم بأن صندوق التقاعد الثالث في الحجم في الدانمارك "سامبنسيون"، ويدير ثروات بقيمة 43.5 مليار دولار، أعلن سحب استثماراته في شركات إسرائيلية تنشط في الضفة الغربية.

أكثر من ذلك، فإن ما قد يزيد من غضب إسرائيل أن هناك 13 اتفاقا مباشرا وثنائيا، بين إسرائيل والدانمارك، في مجالات مختلفة كالطيران والثقافة والتربية والقضاء والصناعة والضرائب وتأشيرات الدخول، ومن المتوقع أن يؤثر القرار على الاتفاقيات المستقبلية بينهما.

الأكثر مشاهدة


التعليقات