• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 05/02/2018 - 03:53 بتوقيت نيويورك

الخرطوم وجوبا تقران تنفيذ الاتفاقات الأمنية والعسكرية

الخرطوم وجوبا تقران تنفيذ الاتفاقات الأمنية والعسكرية

المصدر / وكالات

اختتمت مساء أمس الأحد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا اجتماعات اللجنة الأمنية لدولتي السودان وجنوب السودان، تحت رعاية الآلية الأفريقية، بتوقيع الجانبين على اتفاق تنفيذ الاتفاقات الأمنية والعسكرية الموقعة بين البلدين.

ووقع الاتفاق -الذي تم تحت رعاية الآلية الأفريقية رفيعة المستوي برئاسة الرئيس الجنوب أفريقي السابق ثابو مبيكي- كل من وزير الدفاع بدولة جنوب السودان الفريق كوال مايانق، ورئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش السوداني الفريق أول ركن مهندس عماد الدين عدوي.

وبحث الاجتماع عددا من الموضوعات المتعلقة بموقف تنفيذ اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين البلدين في سبتمبر/أيلول 2012، التي شملت القضايا الخلافية المترتبة عن انفصال الجنوب، وعلى رأسها قضايا الحدود والمعابر والتبادل التجاري والنفط وعدم دعم وإيواء الحركات المتمردة.

وفي تصريحات للجزيرة، أكد وزير الدفاع بدولة جنوب السودان رغبة بلاده في بدء مرحلة جديدة من العلاقات مع جمهورية السودان، وقال "إننا عازمون على إقامة علاقات شراكة مع السودان".

من جانبه، قال رئيس الأركان المشتركة السوداني للجزيرة إن الاتفاق سيمكن المواطنين في كلتا الدولتين من حرية التنقل والعبور والتجارة، وإنهاء كافة القضايا العالقة، وقال إن هناك توجيهات من قادة البلدين على أساس بدء مرحلة جديدة من العلاقات، التي تنسجم مع العلاقات التاريخية بين البلدين.

وانفصل جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، وانفجرت حرب أهلية في الدولة الوليدة بين القوات الحكومية وقوات المعارضة بعد عامين من الانفصال.

البشير يتعهد

من جهة أخرى، تعهد الرئيس السوداني عمر البشير ببناء جيش قوي يدافع عن حدود البلاد، ويتصدى لكل الأعداء، وذلك خلال كلمة ألقاها أمام المؤتمر السنوي لتقويم أداء قوات الدفاع الشعبي التابعة للجيش السوداني.

وأضاف الرئيس السوداني أن هذه المرحلة هي مرحلة تعدد كتائب زيادة الإنتاج، والكتائب الإلكترونية، لمواجهة الحرب النفسية التي تسعى إلى هزيمة الشعب نفسيًّا، مشددا على أن السلام يحتاج إلى قوة تحميه.

وتحارب حركات مسلحة متمردة الجيش السوداني في إقليم دارفور منذ عام 2003، وفي ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ 2011.

الأكثر مشاهدة


التعليقات