• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 25/02/2018 - 02:51 بتوقيت نيويورك

محاولة هروب جديد..نتنياهو قد لا يتمكن من تحديد موعد للتحقيق معه هذا الأسبوع

محاولة هروب جديد..نتنياهو قد لا يتمكن من تحديد موعد للتحقيق معه هذا الأسبوع

المصدر / وكالات

بعد أن اتفق مع الشرطة على الخضوع للتحقيق تحت طائلة التحذير الثلاثاء الوشيك، يبدو ان رئيس الحكومة الإسرائيلية، سيضطر الى تغيير هذا الموعد الى وقت لاحق ليس هذا الأسبوع بتاتا. وسيُحقق مع نتنياهو في ملفي الفساد رقم 3000 (الغواصات) و4000 (بيزك)، تحت طائلة التحذير.

وفي حال وافقت الشرطة على التأجيل، سيتعذر عليها التحقيق مع نتنياهو في الأسبوع الذي يليه أيضا، لمغادرته إسرائيل إلى الولايات المتحدة، للمشاركة في مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك).

ومن المتوقع أن تدون الشرطة إفاده سارة نتنياهو، عقيلة رئيس الحكومة، لكن من غير المعروف هل سيُحقق معها تحت طائلة التحذير أم لا، لأنها ليست موظفة حكومية بصورة رسمية. وسيبت المستشار القضائي للحكومة، أفيخاي ميندلبليت، في هذا الشأن.

وأكد وزير التكنولوجيا المقرب من نتنياهو، أوفير أكونيس (الليكود الحاكم)، أن "نتنياهو سيخضع للتحقيق في النهاية"، رافضا توصيف طلب تأجيله للتحقيق "بالتهرب". وشن أكونيس هجوما كاسحا على رئيس الحكومة الأسبق إيهود باراك، الذي انتقد نتنياهو السبت.

وفي سياق آخر، قالت المصادر الإسرائيلية إنه من المقرر أن يتناول التحقيق مع مدير عام وزارة الاتصالات الموقوف عن العمل شلومو فيلبر، علاقات نتنياهو مع صانعي القرار في صحيفة "يسرائيل هايوم". وكان فيلبر قد قدّم قبل الانتخابات الأخيرة، مذكّرة إلى لجنة الانتخابات المركزية، نفى فيها أن يكون لنتنياهو علاقة بهذه الصحيفة المقرّبة من اليمين الإسرائيلي. ونتنياهو متورط بملف رقم 2000 (يديعوت أحرونوت).

إلى ذلك سيبقى المستشار الإعلامي السابق لعائلة نتنياهو، نير حيفتس، رهن الاعتقال، حتى بعد الإثنين على الأقل. ويشتبه في حيفتس بالضلوع في قضية بيزك، وبعرض منصب المستشار القضائي للحكومة على القاضية المتقاعدة هيلا غاريستل، شرط ان تتعهّد بإغلاق ملف نفقات منازل رئيس الحكومة، وهو الملف الذي ينسب تهما لسارة نتنياهو.

قضايا

و"ملف 3000" (الغواصات)، يعود توقيع إسرائيل على صفقة لشراء 6 غواصات من شركة ألمانية، رغم أن حاجة الجيش كانت لـ 5 غواصات فقط، وبعد مرور وقت اتضح أن محامي نتنياهو الشخصي وابن عمه، هو نفسه محامي مندوب الشركة الألمانية في إسرائيل، لتفوح رائحة شبهات فساد.

أما "ملف 4000" (بيزك)، فيُشتبه بنتنياهو بصفته وزيرا للاتصالات، بتقديم امتيازات إدارية لشركة "بيزك" للاتصالات الأرضية، مقابل تغطية إعلامية ودودة له في موقع Walla (والا) الإخباري. ويمتلك رجل الأعمال شاؤول إيلوفيتش كلا من "بيزك" وWalla.

وأوصت الشرطة الإسرائيلية النيابة العامة، بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، على خلفية "ملفي 1000 و2000". ويتمحور جوهر "ملف 1000" حول السؤال، هل كانت الهدايا التي قدمها رجل الأعمال ميلتشين، مجرد تعبير عن كرم وصداقة عادية، كما يؤكد الزوجان نتنياهو، أم كان نتنياهو قد استغل منصبه، لتقديم خدمات لميلتشين، مقابل هذه الهدايا؟.

و"ملف 2000" فيتعلق بشبهة التفاهم بين ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أرنون موزيس ونتنياهو، حول صفقة مقايضة بين الاثنين، يدفع بموجبها نتنياهو في الكنيست، نحو سن قانون يحظر توزيع الصحف اليومية المجانية، بهدف الحد من انتشار صحيفة "يسرائيل هيوم" المنافسة ليديعوت أحرنوت، مقابل الحصول من صحيفة "يديعوت احرنوت" على تغطية ودودة لنشاطاته كرئيس للحكومة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات