• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 28/03/2018 - 08:06 بتوقيت نيويورك

"جيش الإسلام" آخر فصيل سوري معارض في الغوطة



المصدر / القاهرة:غربة نيوز

ذكرت وسائل الإعلام  الإخبارية الروسية، أنه مع اقتراب انتهاء عملية خروج مسلحي تنظيم "فيلق الرحمن" من غوطة دمشق الشرقية، يبقى "جيش الإسلام" آخر فصيل معارض سوري يجابه القوات الحكومية في المنطقة، ومدينة دوما آخر معقل له.

وأشارت  وسائل الإعلام  الأمريكية اليوم، بالاستعراض العسكري الذي نظمه "جيش الإسلام" المدعوم سعوديا، ربيع عام 2015، في مدينة دوما كمنطلق مفترض لشن هجوم حاسم على العاصمة دمشق، لكنه اليوم لم يبق أمام مسلحي التنظيم إلا خياران، إما الاستسلام أو الموت.

واوضح ان خلاف لتنظيمي "فيلق الرحمن" و"أحرار الشام" اللذين توصلا إلى اتفاق مع الحكومة بخصوص خروج مسلحيهما إلى محافظة إدلب، يقتصر نفوذ "جيش الإسلام" في سوريا على الغوطة الشرقية فقط.

وأوضح فيصل عيتاني، الباحث الكبير في مركز "المجلس الأطلسي" للدراسات السياسية الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، أوضح  أن "جيش الإسلام" ظاهرة محلية نجمت عن "النسيج الاجتماعي المعين والمذهب السلفي في ضواحي دمشق".

ووصف الباحث "جيش الإسلام" بأنه "من مخلوقات دوما"، معربا عن شكوكه في قدرة التنظيم على الوجود في أي منطقة سورية أخرى، لا سيما في إدلب، في ظل الصراع من أجل النفوذ بين الفصائل المسلحة الأخرى.

وذكر الناشط المعارض في دوما هيثم بكار قوله، إن الوضع في المدينة متوتر للغاية بسبب الغموض الذي يلف مستقبل التنظيم، مضيفا أن الانسحاب إلى شمال سوريا كان سيعني نهاية للفصيل المعارض.

الأكثر مشاهدة


التعليقات