• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
شريط الأخبار |

الصدر يبشر بقرب ولادة الحكومة.. "أتممت اللمسات الأخيرة" الأسد يؤكد قصف مواقع عسكرية في سوريا.. والتحالف ينفي البشير يؤكد لمبعوث سعودي أن الصعوبات الاقتصادية لن تثني بلاده عن دورها في اليمن ميركل: سنواصل احترام الاتفاق النووي مع إيران البحرية الأمريكية بصدد التخلي عن "توماهوك" فوز نبيه برى بمنصب رئيس مجلس النواب اللبنانى الجديد حليف حزب الله ايلى فرزلى يفوز بمنصب نائب رئيس البرلمان اللبنانى تل أبيب مشروع حماس العسكري فشل الإمارات تدمر زورقين لمليشيا الحوثي في الساحل الغربي لليمن قوات الجيش اليمني تحرز تقدماً ميدانياً نحو الجوف اليمن:انفجار محطة غاز في مدينة تعز وسقوط ضحايا بسبب مجازرها بحق الفلسطينيين..موسيقي ووزير برازيلي سابق يلغي حفله بإسرائيل السفير الإيراني في الأردن ينفي وجود قوات إيرانية في الجنوب السوري المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بشأن الإحالة المقدمة من فلسطين: لا تؤدي تلقائيا الى التحقيق ردا على مجزرة غزة.. اندونيسيا تحظر دخول الإسرائيليين لأراضيها

الجمعة 04/05/2018 - 02:53 بتوقيت نيويورك

ثوران بركان في ولاية هاواي بعد 250 هزة أرضية خلال 24 ساعة

ثوران بركان في ولاية هاواي بعد 250 هزة أرضية خلال 24 ساعة

المصدر / وكالات - هيا

طلبت السلطات الأمريكية من السكان في ولاية هاواي مغادرة منازلهم، بعد ثوران بركان كيلاوا، أمس الخميس، إثر سلسلة من الهزات الأرضية.

وكتب الدفاع المدني الأمريكي على "فيسبوك" اليوم الجمعة، أن" "أبخرة وحمما انبعثت من تصدع في منطقة موهالا ستريت"، بينما أوضح مسؤول محلي أن عدد سكان المنطقة المعنية بالأجلاء يقارب الـ10 الآف شخص.

Hawaii News Now @HawaiiNewsNow

Drone video from above the lava outbreak in Leilani Estates on Hawaii Island shows roads, homes near the path of destruction. MORE: http://bit.ly/2JIuLoh 

وتوجه مسؤولون من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، التابعة لمرصد البراكين في هاواي، إلى المكان لتقييم الثوران، الذي بدأ قرابة الساعة 4:45 (2:45 بتوقيت غرينيتش).

وعند الساعة 10:30 أدت هزة بقوة 5 درجات على مقياس ريختر جنوب بركان "بو وو" إلى انهيار صخري وتصدع محتمل لإحدى فوهات البركان.

وقالت السلطات إن المخاطر المرتبطة بالثوران المستمر يمكن أن تشمل انبعاث "تركيز مميت من ثاني أكسيد الكبريت" في المنطقة، بالإضافة إلى انفجارات لغاز الميثان، يمكن أن تقذف صخورا ضخمة وحطاما على مناطق حرجية قريبة.

وصرح حاكم الولاية ديفيد آيج أنه قام بتعبئة الحرس الوطني للأرخبيل، وطلب من السكان الالتزام بتحذيرات هيئة الدفاع المدني.

وفتحت السلطات مركزا محليا لاستقبال السكان المهددين بالخطر، بحسب ما أوردت هيئة إدارة الطوارئ في هاواي.

ويأتي ذلك بعد تسجيل 250 هزة أرضية خفيفة خلال الـ24 ساعة الماضية، مع ملاحظة نشاط مماثل وانتشار الصهارة تحت الأرض قبل حدوث ثوران بركاني سابق في المنطقة.

وطالبت هيئة الدفاع المدني من السكان، الاستعداد لاحتمال تدفق الحمم الجديدة في أي وقت، حيث تخطط لأسوأ السيناريوهات من خلال مراجعة حالة الطوارئ.

وفي وقت سابق، حذر العلماء من قرب انفجار بركان كيلاوا، أحد 5 براكين في أكبر جزر الولايات المتحدة، الذي أصبح أكثر نشاطا خلال الفترة الأخيرة، وسط تزايد الهزات الأرضية بشكل قياسي وانهيار فوهة البركان.


التعليقات