• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 05/05/2018 - 06:20 بتوقيت نيويورك

وفود اوروبية تزور اسرائيل للاطلاع على ارشيف ايران النووي

وفود اوروبية تزور اسرائيل للاطلاع على ارشيف ايران النووي

المصدر / وكالات - هيا

بعد الكشف عن أرشيف البرنامج النووي الإيراني الأسبوع الفائت من قبل رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو، قامت وفود من الاستخبارات والمخابرات البريطانية والألمانية والفرنسية خلال اليومين الماضيين بزيارة لإسرائيل وعقدت اجتماعات مع نظراء لها في إسرائيل.

وقالت موقع Walla الاخباري العبري الذي أورد التقرير، ان هذه الزيارات تأتي في أعقاب محادثات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع عدد من قادة الدول الأوروبية خلال الأيام القليلة الماضية وفي مقدمتهم تيريزا ماي وأنجيلا ميركل وإيمانويل ماكرون وأطلعهم خلالها على ما كشفت عنه إسرائيل ودعا مهنيين من هذه الدول إلى إسرائيل لمعاينة هذا الارشيف.

وتم خلال الاجتماعات عرض الوثائق الرئيسية التي تم الكشف عنها الأسبوع الماضي بعد أن تم ضبطها واحضارها من إيران إلى إسرائيل. ووفقاً لمصدر سياسي، أعربت الوفود عن "انفعالها وإعجاب الكبيرين" لعملية جهاز الاستخبارات الإسرائيلي واعتبرت هذه المواد بأنها "ذات أهمية بالغة".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو كشف الاثنين المنصرم في خطاب القاه من تل أبيب، عن ملفات تحتوي على 100 ألف وثيقة تم احضارها من طهران في عملية سرية. وعرض نتنياهو خلال خطابه بالتفصيل مكونات مشروع "عماد" الإيراني، الذي يقول إنه يشير أن طهران "كذبت تمامًا عندما قالت إنها لا تمتلك برنامجًا للأسلحة النووية".

ومنذ الكشف عن هذه الملفات أجرى نتنياهو سلسلة من المحادثات السياسية مع قادة العالم حول الوثائق من الأرشيف النووي الإيراني موضحا لهم آثارها من وجهة النظر الإسرائيلية في سياق التهديدات الأمريكية بالانسحاب من الاتفاقية النووية.

قد تحدث نتنياهو في الأسبوع الماضي، مع قادة الدول الكبرى التي وقعت على الاتفاقية النووية مع إيران، باستثناء الصين، التي من المقرر أن يتحدث مع المسؤولين فيها في الأيام المقبلة.

وبالإضافة إلى قادة بريطانيا وألمانيا وفرنسا، فقد ناقش نتنياهو أيضا الموضوع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كما تحدث أمس مع رئيس وزراء الهند نيراندرا مودي ورئيس وزراء أستراليا مالكولم تيرنبول.

بالإضافة إلى ذلك، كان موضوع الأرشيف الإيراني كذلك محورا أساسيا في اجتماع نتنياهو مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي هذا الأسبوع. وتنوي إسرائيل نقل هذه المواد إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المسؤولة عن الإشراف على البرنامج النووي، والمطالبة بالتشديد على إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات