• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 28/05/2018 - 04:42 بتوقيت نيويورك

هل يكون التكنوقراط مخرج إيطاليا من أزمتها السياسية؟

هل يكون التكنوقراط مخرج إيطاليا من أزمتها السياسية؟

المصدر / وكالات - هيا

تواجه إيطاليا احتمال العودة مجددا إلى صناديق الاقتراع بعد تخلي رئيس الوزراء الإيطالي المكلف جوزيبي كونتي عن تكليفه بتشكيل الحكومة؛ إثر انهيار المحادثات مع الرئيس سيرجيو ماتاريلا بسبب رفض ضم وزير اقتصاد مشكك في الاتحاد الأوروبي، وسط حديث عن احتمال اللجوء للتكنوقراط للخروج من الأزمة.

وأكد الرئيس ماتاريلا أن حركة خمس نجوم وحزب الرابطة بتسميتهما باولو سافونا وزيرا للاقتصاد نسفتا تكليف كونتي بتشكيل الحكومة.

ويصف سافونا (81 عاما) في كتابه الأخير "مثل كابوس وحلم" اليورو بأنه "قفص ألماني"، ويقول إن إيطاليا تحتاج إلى خطة للخروج من العملة الأوروبية الموحدة "إذا اقتضى الأمر".

وأعلن كونتي أمس تخليه عن التفويض الذي منحه له رئيس البلاد لتشكيل الحكومة، رغم الجهود الكبيرة التي بذلها للتعاون مع القوى السياسية التي اختارته مرشحا لرئاسة الحكومة المقبلة في إيطاليا، وهي حركة "خمس نجوم"، وحزب "رابطة الشمال".

ووضع كونتي بقرار تنحيه إيطاليا في أزمة سياسية بعد نحو ثلاثة أشهر من انتخابات عامة لم تسفر عن أغلبية واضحة في البرلمان.

وبعد انهيار المحادثات استدعى الرئيس الإيطالي المدير السابق في إدارة الميزانيات في صندوق النقد الدولي كارلو كوتاريلي لاجتماع سيعقد الاثنين، في وقت يبدو أن تشكيل حكومة تقنية (تكنوقراط) بات مطروحا مع احتمال أن تشهد البلاد انتخابات جديدة في الخريف.

وعمل كوتاريلي (94 عاما) في صندوق النقد الدولي بين 2008 و2013، وأصبح يعرف "بالسيد مقص" بسبب خفضه الإنفاق العام في إيطاليا.

لكن نيله موافقة البرلمان -حيث تحظى حركة خمس نجوم وحزب الرابطة بالأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ- لن يكون سهلا.

وقال زعيم حركة خمس نجوم لويدجي دي مايو أمام تجمع لمناصريه في روما "لقد استبدلوا حكومة تتمتع بالأغلبية بأخرى لن تنالها".

الأكثر مشاهدة


التعليقات